أطباء مستشفى الدرة ينقذون حياة طفلة جراء اصابتها بورم كبير فى وسط الصدر

19/12/2019
أطباء مستشفى الدرة ينقذون حياة طفلة جراء اصابتها بورم كبير فى وسط الصدر
T- cell Mediastainal Lymphoma
الصحة / آمال بدوان

 


في ظل الأزمة وشح الموارد الطبية التي تعاني منها وزارة الصحة ومستشفيات قطاع غزة وامتلاء أسرة العناية المركزة في مستشفيات قطاع غزة بالمرضى ،استقبل قسم العناية المركزة بمستشفى الدرة للأطفال علي وجه السرعة الطفلة (م. أ. ع) من بيت حانون ، حيث وصلت الطفلة تعانى من ورم كبير في الصدر مما سببت لها ضغط علي القصبة الهوائية و فشل في التنفس وهبوط حاد في ضغط الدم.

ويوضح الدكتور زياد المصري رئيس قسم العناية المركزة بمستشفى الدرة،أنه وبعد معرفة طبيعة الورم وأسبابه وطرق علاجه تم عمل خطة علاج للطفلة سريعة وحثيثة مشتركة بين أقسام ( العناية المركزة بمستشفى الدرة و قسم الأروام بمستشفى الرنتيسي و قسم الأشعة والجراحة بمستشفى الشفاء ومستشفى النجاح الوطني بنابلس) و تم التواصل بينهم والاطلاع علي مجريات الحالة وتطورها مع التنسيق علي تجهيز سرير لها في مستشفى نابلس علي وجه السرعة لبدء العلاج الكيميائي.

ويشير الى أنه خلال فترة التنسيق تم التعامل مع الحالة بحذر شديد ، وتم أخذ عينة من الورم نفسه تحت الخطر الشديد ، مع المحافظة علي الاستقرار التام للوظائف الحيوية وعدم حصول فشل كلوي.

ويضيف:”تم العمل علي تثبيت الوضع العام للطفلة والتنفس والدورة الدموية حيث استمرت علي أجهزة التنفس الصناعي وعلي ثلاث علاجات لرفع ضغط الدم”

ونوه د.المصرى الى أنه تم تحويل الطفلة بعد التنسيق المتواصل مع أطباء العناية المركزة والأورام في مستشفى النجاح حيث تم نقل الحالة بصورة ثابتة ومستقرة الي معبر بيت حانون وتسليمها باليد إلي الأطباء المرافقين باسعاف من قبل مستشفى النجاح.

ويتابع:”بعد وصول الحالة ومتابعتها وعمل اللازم لها أفاد الأطباء بمستشفى النجاح أن الاجراءات الأولية المناسبة قد أسهمت بشكل كبير في الحفاظ علي حياة الطفلة ومنع الفشل التنفسي والهبوط في الدورة الدموية والفشل الكلوي، وقد أشاد الأطباء وذوي المريضة بمستوي التعامل المميز من قبل عناية مستشفى الدرة رغم قلة الامكانيات .

وفي الوقت الحالي تتمتع الطفلة بصحة جيدة وتنفسي طبيعي بدون أجهزة وعلاجات لرفع ضغط الدم.

نهى مسلم
اعلام الإدارة العامة للمستشفيات

المستشفى الاندونيسي ينظم ورشة عمل حول “تعريف الموظفين بالانظمة المحوسبة”

19/12/2019
المستشفى الاندونيسي ينظم ورشة عمل حول “تعريف الموظفين بالانظمة المحوسبة”
الصحة/معين المصرى


نظمت دائرة الشئون المالية والادارية بالمستشفى الاندونيسي ورشة عمل حول” الانظمة المحوسبة بالمستشفى بحضور الاطباء والممرضين والاداريين العاملين .

بدوره، تحدث م.عبد الحي حجازي رئيس قسم الحاسوب بالمستشفى حول الانظمة المحوسبة الفاعلة المتمثلة اولا بنظام الارشيف والملف الطبي الذي يمكن الاطباء من عرض الملف الطبي للمريض الكترونيا عبر حواسيب المستشفى والهواتف المحمولة الخاصة بهم ،وثانيا بنظام الاشعة العاديه والمقطعية للطلب والعرض حيث يستطيع الطبيب طلب أوامر الاشعة للمريض الكترونيا وعرض ومتابعة الصور عبر الحاسوب.

و أشار الى النظام الثالث و هو نظام التحاليل المخبريه الذي يمكن الطبيب من طلب الفحوصات وعرض النتائج الكترونيا ورابعا نظام تطبيق نبض pulse app ومن خلال هذا التطبيق يتم الاستعلام عن المرضى المبيتين وعرض الملفات الطبية لهم وامكانية طلب وعرض التحاليل الطبيه الكترونيا .

ونوه حجازي الى أن العمل جاري لتشغيل وتفعيل شاشة الطبيب في العيادة الخارجية التي ستسهل اجراءات العمل داخل العيادة وتمكن الطبيب من استحضار وعرض الملف الطبي للمريض ومعاينة الاشعات والتحاليل الطبية المطلوبة وهذه الشاشة ستكون مرتبطه بنظام الدمغة الالكترونية والتي ستساهم في ضبط عملية التحصيل المالي من المراجعين وبعد الانتهاء من استعراض الانظمة المحوسبة تم الاستماع الى ملاحظات الموظفين والردود على استفساراتهم.

وفي الختام، قامت لجنة السجل الطبي بالمستشفى بتكريم كل من د.محمد زغبر و د.حسين صالحة تمريض قسم باطنة رجال ممثلا برئيس القسم الحكيم محمود لبد وقسم الارشيف ممثلا برئيس القسم أ. محمد النجار .

وثمن مدير المستشفى د.شوقي سالم دور العاملين مقدرا التزامهم وتميزهم في ارشفة الملفات الطبيه للمرضى وادخال الكود التشخيصي ICD10

 

نهى مسلم
اعلام الإدارة العامة للمستشفيات

د. ابو سلمية يستقبل وفد استشاري في مجال الجودة الصحية من المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية

18/12/2019
د. ابو سلمية يستقبل وفد استشاري في مجال الجودة الصحية من المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية
الصحة/شيماء أبو عصر


استقبل مدير عام مجمع الشفاء الطبي وفد استشاري في مجال الجودة الصحية من المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية يضم مستشار الجودة الصحية د. منذر لطيف والاستشاري ماثيون نيلسون .

ويوضح د.أبو سلمية أن هذه الزيارة تأتى في اطار الظروف الصحية الصعبة التي يعاني منها مجمع الشفاء الطبي ،مستعرضاً أهم الخدمات الصحية التي يقدمها المجمع لأبناء شعبنا المحاصر منذ أكثر من 13 عام وكذلك النجاحات العظيمة التي تم اجراءها بالمجمع ومنها زراعة الكلى والعمليات الجراحية المعقدة في كافة التخصصات والتي كانت تحول للعلاج بالخارج ولكنها الان تجرى بأيد محلية .

وأشار أبو سلمية الى أهم الأزمات التي تعترض عمل الطواقم الصحية بالمجمع من نقص أدوية ومستهلكات طبية وغيرها .

وفي نهاية الزيارة شكر الوفد ادارة المجمع على حفاوة الاستقبال متمنيين التوفيق للطواقم الطبية.

نهى مسلم
اعلام الإدارة العامة للمستشفيات

مجمع الشفاء الطبي يعقد محاضرة بعنوان” سياسات واجراءات سلامة وأمن المريض”

18/12/2019
مجمع الشفاء الطبي يعقد محاضرة بعنوان” سياسات واجراءات سلامة وأمن المريض”
الصحة / شيماء أبو عصر


عقد قسم التعليم المستمر في مجمع الشفاء الطبي صباح اليوم محاضرة علمية بعنوان “سياسات واجراءات سلامة وأمن المريض “

وأشار أ. محمد أبو رحمة مشرف أقسام العناية المركزة والجراحة ،الى سياسات واجراءات لضمان أمن وسلامة المريض كالتعرف على المريض بطريقة صحيحة والتواصل الفعال بين مقدمي الخدمة والتعامل السليم مع الأدوية بالإضافة الى التأكد من سلامة الاجراءات الجراحية ، و ذلك بحضور د. مشرفين وحكماء ورؤساء أقسام المجمع .

من جانبه،أكد أ. زهير نوفل مدير تمريض المجمع على ضرورة تنفيذ مثل هذه الاجراءات وتعميمها على جميع أقسام المجمع لضمان وتأكيد أمن وسلامة المريض.
وعبر د. فتحي مكى مشرف قسم التعليم المستمر على أهمية عقد هذه المحاضرة لتعريف الكادر التمريضي بإجراءات منع انتشار العدوى المكتشفة من الرعاية الصحية ووضع دليل عام في الأقسام لضمان سلامة المريض في مجمع الشفاء الطبي.

نهى مسلم
اعلام الإدارة العامة للمستشفيات

مستشفى الرنتيسي يستقبل وفد أقليمي إستشاري في مجال الجودة من مكتب EMRO التابع لمنظمة الصحة العالمية

18/12/2019
مستشفى الرنتيسي يستقبل وفد أقليمي إستشاري في مجال الجودة من مكتب EMRO التابع لمنظمة الصحة العالمية
الصحة/حسن الرفاتى


استقبل مدير مستشفى د. محمد أبو ندى، وفد اقليمي إستشاري متخصص في مجال الجودة من مكتب EMRO وفى مجال التغطية الصحية الشاملة والجودة من منظمة الصحة العالمية ،والطاقم المرافق له من وزارة الصحة برئاسة أ. موسى العيماوي مدير وحدة الجودة،وبحضور منسقي لجنة تحسين الجودة وسلامة المرضى ومكافحة العدوى بالمستشفى.

وأطلع د. أبو ندى الوفد على صورة الوضع للخدمات الصحية المقدمة بالمستشفى ،والتعريف بخدمات المستشفى التخصصية للأطفال وعلاج الأمراض المزمنة وأقسام الدم والأورام للأطفال وكبار السن ،مشيرا إلى المعيقات والمشاكل التي تواجه المستشفى.

وأكد د. أبو ندى أن أدارة المستشفى تسعى دوما للتخفيف من التحويلات الطبية ،وأن هناك خطط لتحسين الجودة وسلامة المرضى وذلك حسب الامكانيات المتاحة .

وقام الوفد بجولة ميدانية لقسم د. موسى وسهيلة ناصر لعلاج سرطان الأطفال وصيدلية العلاج الكيماوي ،معبرا عن اعجابه بالخدمات المقدمة للمرضى وأنشطة لجان تحسين الجودة وسلامة المرضى في تطوير الخدمة المقدمة للمرضى .

نهى مسلم
اعلام الإدارة العامة للمستشفيات

مدير عام المستشفيات يتفقد لجنة امتحان بورد العظام بمجمع الشفاء

18/12/2019
مدير عام المستشفيات يتفقد لجنة امتحان بورد العظام بمجمع الشفاء
الصحة/نهى مسلم


تفقد د.عبد السلام صباح مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة امتحان البورد لجراحة العظام خاصة و أنه أول امتحان يعقد بالنظام العالمى “الأوسكى” ،يرافقه مدير عام المجمع د.محمد أبو سلمية و المدير الطبى د.حسن اللوح ود.هشام الزيناتى منسق برنامج البورد بمحافظة غزة و الشمال و د.أسامة أبو معمر مدير برنامج البورد فى تنمية القوى البشرية.

و قال د.صباح أن هذه الجولة هى داعمة بالدرجة الأولى لأنشطة بورد العظام و تعزيز البرنامج و تحسين مستواه الفنى،ودعم استمراريته و انتاجيته بهذا المستوى.

من جانبه،أوضح د.أشرف البياع استشارى جراحة العظام بمجمع الشفاء،أنه و لأول مرة يعقد امتحان للبورد بنظام البورد العربى و و الفلسطينى و دمجه بالنظام الجديد،و الذى التحق به (11) طبيبا من داخل و خارج مستشفيات وزارة الصحة.

و قال أن الهدف من ذلك هو الارتقاء بالمستوى التعليمى لأطباء البورد و استحداث الاساليب المتطورة في الانظمة العالمية لبرامج البورد.

نهى مسلم
اعلام الإدارة العامة للمستشفيات

مدير عام المستشفيات يبحث الاحتياجات الخدماتية الطارئة مع الصليب الاحمر

18/12/2019
مدير عام المستشفيات يبحث الاحتياجات الخدماتية الطارئة مع الصليب الاحمر
الصحة/نهى مسلم


بحث د.عبد السلام صباح مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة، الاحتياجات الخدماتية الطارئة للمستشفيات،و ذلك خلال لقائه اليوم بوفد الصليب الأحمر الدولى برئاسة ممثلة الصليب الاحمر الجديدة (مونيكا) .

و ناقش الطرفان،عدة مشاريع نفذها الصليب الأحمر و تم مراجعة البعض منها ودعم استمرارية مشاريع أخرى.

و أكد الوفد على تزويد وزارة الصحة باحتياجات قطع غيار سيارات الاسعاف و بعض الأجهزة الطبية التى تحتاجها الوزارة بشكل ملح.

من جانبه،ثمن د.صباح جهود الصليب الأحمر الدولى في دعم وزارة الصحة بعدد من المشاريع التطويرية و التدريبية على مدار سنوات ،موصيا بدعم بعض المشاريع ذات الاحتياج الوطنى و تدعم خدمات خطة الوزارة و عدم الاكتفاء بالمشاريع التدريبية المكررة .

و دعا الى أن يكون هناك تنسيق بين المؤسسات المانحة لتلبية احتياجات مرافق وزارة الصحة وفق المطلوب و الملح.

ويعتبر هذا اللقاء الأول و التعريفى لممثلة الصليب الأحمر (مونيكا) و الذى يأتى في اطار تعزيز التعاون مع وزارة الصحة و رصد الاحتياجات الخدماتية للعام المقبل.

نهى مسلم
اعلام الإدارة العامة للمستشفيات

الوفد الطبي الأمريكي ينهي زيارته لمجمع الشفاء بإجراء ” 38″ عملية جراحية للأطفال المرضى ذوي الاحتياجات الخاصة

17/12/2019
الوفد الطبي الأمريكي ينهي زيارته لمجمع الشفاء بإجراء ” 38″ عملية جراحية للأطفال المرضى ذوي الاحتياجات الخاصة
الصحة : إيمان عاشور


أنهى الوفد الطبي الأمريكي، المتخصص بجراحة الوجه والفكين ، زيارته لمجمع الشفاء الطبي، بعد أن أجرى 38 عملية جراحية للأطفال المرضى ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من الشلل الدماغي والتوحد وأمراض الدم والسرطان والمعاقين ذهنيا .

قدم د. طارق كحيل استشاري ورئيس قسم جراحة الوجه والفكين بالمجمع ، شكره للطاقم الطبي الأمريكي برئاسة د. سحر الريس استشاري جراحة الأسنان – شيكاغو ، لجهودها المبذولة في إجراء العمليات الجراحية، مبيناً أن الوفد أجري ” 16″ عملية جراحية بالبنج الكامل بواقع 4 عمليات يوميا وأجري 22 عملية ببنج موضعي في الفترة المسائية ، كما وعاين الوفد 44 حالة مرضية .

وأشاد د.كحيل بدور الطواقم الطبية المحلية المساهمة في إنجاح هذه الزيارة، موضحاً أنها تأتي في إطار سلسة زيارات قام بها الوفد و كان لها أثر كبير في خدمة مرضي الاحتياجات الخاصة وكذلك تدريب أطباء الامتياز، مقدما شكره لجمعية إغاثة أطفال فلسطين التي تقوم باستجلاب الوفود الطبية.

و تسعى وزارة الصحة، بالتعاون مع شركائها في العمل الصحي لاستقدام الوفود الطبية والجراحية التي تساهم في تغطية جزء كبير من اجراء العمليات النوعية و تقييم التجربة المحلية والاستفادة في تقديم عناوين تدريبية لصقل وتطوير مهارات الكادر المحلي ،وتخفيف معاناة السفر عن المرضى.

نهى مسلم
اعلام الإدارة العامة للمستشفيات

لجنة الأورام بالمستشفى الأوروبي تواصل اجتماعاتها الأسبوعية

17/12/2019
لجنة الأورام بالمستشفى الأوروبي تواصل اجتماعاتها الأسبوعية
الصحة/يحيى النواجحة


استكمالا لاجتماعاتها الدورية، ناقشت لجنة الأورام (MDT) بمستشفى غزة الأوروبي، حالات أورام الثدي وأورام القولون وأورام الرئة.

واستضافت اللجنة في اجتماعها استشاري ورئيس قسم الصدرية بمجمع ناصر الطبي د. صابر الصرفندي، حيث تم مناقشات حالات أورام الرئة، اضافة الى دراسة واقع وبروتوكولات علاج حالات السرطان وسبل تطوير الخدمة المقدمة لمرضى السرطان.

وأكد رئيس أقسام الجراحة د. عماد الحوت أن هذه الاجتماعات تلعب دور كبير في تطوير المسار التشخيصي و العلاجي للأورام، عبر العمل على توحيد آليات العمل حسب المعايير الدولية.

من جانبه، بين رئيس اللجنة د. أحمد الشرفا أن أعضاء اللجنة من شتى التخصصات ذات العلاقة، يتعاونون ويناقشون الحالات بشكل علمي ومنهجي وصولا لتطوير خدمة مرضى الاورام.

نهى مسلم
اعلام الادارة العامة للمستشفيات

الصحة تستعرض انجازاتها فى تطبيق استراتيجية الحضن الأول “ÈENC” بمشاركةW.H.O

17/12/2019
الصحة تستعرض انجازاتها فى تطبيق استراتيجية الحضن الأول “ÈENC” بمشاركةW.H.O
الصحة/نهى مسلم


استعرضت وزارة الصحة اليوم خلال ورشة عمل،إنجازاتها فى تطبيق استراتيجية الحضن الأول”ÈENC” ،بحضور استشاريي منظمة الصحة العالمية د.جون مورى ود.سيلفيا،ومدراء مستشفيات الولادة وفرق المستشفيات المطبقة للاستراتيجية،ووفد من وزارة الصحة برئاسة د.أحمد شتات مدير الدائرة الطبية ،ورئيس شبكة حضانات قطاع غزة د.نبيل البرقونى.

وخلال حوار خاص مع د.شيرين عابد مشرف عام وزارة الصحة لاستيراتيجية رعاية مواليد الحضن الأول “ÈENC” ، أوضحت أنه تم خلال الورشة استعراض الأنشطة التى نفذتها فرق المستشفيات فترة ما بعد يوليو 2019 حتى نهاية العام،أبرزها استكمال تدريب جميع طواقم المستشفيات الحكومية كمجمع الشفاء والتحرير بمجمع ناصر والهلال الاماراتى، وشهداء الأقصى ،ليمتد التدريب الى مجمع كمال عدوان الطبى.

بالاضافة إلى نقل الخبرة التدريبية للمستشفيات الغير حكومية كمستشفيات العودة والخدمة العامة وأصدقاء المريض والكرامة،لافتا إلى تنفيذ ما يقارب من (24) دورة تدريبية بواقع (140) متدرب من الطواقم العاملة فى أقسام النساء والتوليد.

ونوهت د.عابد الى نقل تجربة مستشفى الهلال الاماراتى فى تطبيق الاستراتيجية على العمليات القيصرية وذلك بتدريب طواقم مجمع الشفاء والتحرير وشهداء الأقصى على تطبيق الاستراتيجية داخل غرف العمليات.

وأكدت على دعم تطبيق الاستراتيجية على المواليد الخدج حسب السياسات المتبعة،بالاضافة الى الاستمرارية فى متابعة وتقييم تطبيق الاستراتيجية داخليا من قبل طواقم المستشفيات الى جانب التقييم الخارجى من قبل فريق بقيادة د. عابد.

وخلال الورشة التى عقدت اليوم فى قاعة اللايت هاوس اليوم ،استعرضت م. هيفاء الهسى من وحدة الحاسوب والشبكات بالوزارة،البرنامج الالكترونى للمستشفيات والذى يدعم إحصائيات أقسام النساء والتوليد وأقسام الحضانات ،حيث أوصى المشاركون بضرورة تحديث البرنامج ليدعم مخرج دقيق للإحصائيات لصانعة القرار.

د.نشوى سكيك مسئول ملف “ÈENC” بمنظمة الصحة العالمية،استعرضت سياسة عدم فصل المواليد بعد الولادة ،عقبها توزيع المشاركين الى فرق حسب المستشفيات لمناقشة الأسباب التى تعيق عمل هذه السياسة،للخروج بتوصيات تساعد على تطبيقها وتنفيذها.

بدوره، أثنى د.أحمد شتات مدير الدائرة الطبية على الجهود الكبيرة التى تبذلها فرق المستشفيات خاصة مع تطبيق الحضن الأول التجريبى مع ضمان كافة إجراءات السلامة للولادات القيصرية بعد تطبيقها فى الولادات الطبيعية، وأوصى بتوفير المهمات اللازمة لتطبيق استيراتيجية الحضن الأول “ÈENC” .

وفى ختام الورشة،استعرض المشاركون الأسباب العلمية المبررة لدخول المواليد الى الحضانات.

ويأتى عقد هذه الورشة ،فى إطار المتابعة الدورية لتطبيق استيراتيجة الحضن الأول من قبل وزارة الصحة وبدعم من منظمة الصحة العالمية.

يذكر أنه ولأول مرة فى الشرق الاوسط يتم تطبيق “استيراتيجية الحضن الأول للرعاية الأولية للمواليد” بوزارة الصحة بغزة،للتقليل من دخول المواليد للحضانات و اتباع الاجراءات السليمة لتقليص وفيات المواليد،والتى وضعتها منظمة الصحة العالمية لتطبيقها في الدول النامية و تعانى من ارتفاع في نسبة وفيات المواليد ،و عدم توفر حضانات كافية للمواليد الذي يعانون من مشاكل مبكرة بعد الولادة.

وتتضمن هذه الاستيراتيجية التى طبقتها وزارة الصحة في العام (2017) على مهارات بسيطة غير مكلفة تتضمن التجفيف الجيد للمولود و ابقائه على جلد الأم مباشرة لمدة (90 دقيقة)،وذلك للحفاظ على درجة حرارة مناسبة للمولود و تسهيل البدء بالرضاعة الطبيعية خلال هذه الفترة ،بالاضافة الى تأخير قطع الحبل السري بعد (دقيقة – 3 دقائق) من الولادة ،و التركيز على غسل اليدين و اتباع اجراءات مكافحة العدوى.

نهى مسلم
اعلام الادارة العامة للمستشفيات