☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

أبو الريش : إعداد دليل طرق الفحوصات المخبرية الموحد إنجاز يتحدث عن نفسه

.

أعلن وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش عن الانتهاء من إعداد دليل طرق الفحوصات المخبرية الموحد في أقسام المختبرات بالمستشفيات وبنوك الدم، معتبرا هذا الدليل إنجازا يتحدث عن نفسه، جاء ذلك خلال الاحتفال الذي نظمته الوزارة ظهر الأربعاء في قاعة بشير العلمي في تنمية القوى البشرية من أجل تكريم ثلة من الخبراء واخصائي التحاليل الطبية الذين قاموا بإعداد الدليل.

وأكد أبو الريش أن وزارة الصحة تولي الفحوصات المخبرية أهمية بالغة حيث تبذل قصارى جهدها في سبيل الارتقاء بالخدمات الطبية، وضمان السلامة المهنية ودقة النتائج من خلال اتباع الإجراءات السليمة وفقا لأحدث المعايير الدولية وتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وقال : ” إن ما يميز هذا الدليل كونه غير موسوم بأي جهة خارجية ولا يحمل أي شعار لجهات راعية، إنما تم اعداده بجهود ذاتية ما يؤكد قدرة الطواقم المهنية بالوزارة على فعل الكثير انطلاقا من الأهداف التي تجمعنا وأبرزها تقديم أفضل رعاية صحية للمرضى.

وبارك أبو الريش للإدارة العاملة للمستشفيات والأطقم الطبية العاملة بهذا الانجاز مشددا على أهمية العمل ضمن فريق واحد بوصفه العنصر الاساس في انجاح أي عمل، متمنيا للجميع التوفيق ودوام التقدم.

ولفت إلى أن وزارة الصحة بصدد الإعلان قريبا عن جائزة التميز مشيرا إلى أن دليل طرق الفحوصات المخبرية ورقة رابحة بيد من أنجزوا هذا العمل للتنافس والفوز بهذه الجائزة.

من جانبه اعتبر مدير عام المستشفيات د. عبد اللطيف الحاج الطواقم المخبرية شركاء في صنع القرار من خلال المساهمة بالتخطيط وإعداد الدليل؛ من أجل الحصول على نفس النتائج المخبرية بجودة ودقة عالية، مشيرا إلى أن ثمار هذا الانجاز سوف تراه الأجيال القادمة على شكل تطوير وتحسين الخدمة .

وبدوره أوضح مدير دائرة المختبرات وبنوك الدم في المستشفيات أ. عميد مشتهى بأنه تم إعداد الدليل الموحد من قبل أخصائي التحاليل الطبية العاملين في مختبرات وبنوك الدم وفقا لمعايير الجودة، مشيرا إلى أن دليل طرق العمل يغطي أقسام الهيماثولوجي والميكروبيولوجي وبنوك دم المستشفيات.

وذكر مشتهى جملة من الآثار الإيجابية لهذا الدليل، من أبرزها وجود مرجعا علميا موحدا يتيح الوصول إلى المعلومة .. تنمية مهارات أخصائي التحاليل .. توفير الوقت والجهد والتكاليف اللازمة للتدريب .. التأكد من جودة ودقة النتائج .. ضمان الاستخدام الصحيح لأجهزة المختبر إضافة إلى ضمان السلامة المهنية لكافة العاملين في المختبرات وتعزيز العمل بروح الفريق الواحد.

من جانبه اعتبر مدير وحدة المختبرات أ. فؤاد أحمد الدليل جهدا من شأنه الارتقاء بمستوى الأداء المهني للعاملين بوصفه يراعي أسس ومفاهيم الجودة بما يضمن حصول المريض على دم نظيف وخالي من أي عيوب، مؤكدا على أن وحدة المختبرات تعمل وفقا لمبدأ الاهتمام بالكيف لا بالكم.

وشدد على عدم الموافقة على أي صنف إلا بعد التدقيق بمدى صلاحيته ومطابقته لمعايير الجودة المعمول بها.

وفي ختام الاحتفال قام وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش إلى جانبه بعض المشاركين بتكريم ثلة من الأخصائيين الذين قاموا على انجاز هذا الدليل.

.

.