☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

أ.أحمد : صرف حوالي 4000 وحدة دم ومشتقاته خلال إبريل من العام الحالي في مجمع الشفاء الطبي

أ.أحمد : صرف حوالي 4000 وحدة دم ومشتقاته خلال إبريل من العام الحالي في مجمع الشفاء الطبي

أ.أحمد : صرف حوالي 4000 وحدة دم ومشتقاته  خلال إبريل من العام الحالي في مجمع الشفاء الطبي

 

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

أكد مدير دائرة المختبرات وبنك الدم بمجمع الشفاء الطبي في وزارة الصحة أ. كايد أحمد على الجهود المضاعفة التي قام بها الطاقم الفني للمختبر من سحب وحدات الدم ، وفصل مشتقاتها وفحصها من الفيروسات ، وصرف وحدات الدم ومشتقاته ، وإجراء الفحوصات  لعدد كبير من المصابين والجرحى منذ بدء فعاليات مسيرة العودة السلمية إضافة لعمل المستشفى اليومي.

وقال أ. أحمد ” لقد قمنا مسبقا بإعداد خطة متكاملة لتنظيم العمل لتلبية الزيادة المطلوبة بصرف وحدات الدم بتوزيع العمل على ثلاثة فرق ، فريق لسحب الدم عن طريق الحملات الخارجية، وفريق لسحب وحدات الدم داخل المجمع ، وفريق ثالث لنقل وحدات الدم إلى داخل غرف العمليات بشكل سريع  منوها إلى استنزاف عدد كبير من المستلزمات المخبرية ومواد الفحص كأملاح الدم ، وفحوصات (HCV) نتيجة الاستخدام المضاعف للفحوصات ،و في ظل ازدياد نسبة العجز للأصناف المخبرية، حيث  بلغت الأصناف الصفرية فيها 60% “.

وتابع” لقد تم فرز ثلاثة فرق مجهزة بالوحدات المطلوبة للعمل داخل غرف العمليات  حيث تم  تم صرف حوالي 900 وحدة دم ومشتقاته للمصابين داخل غرف العمليات يوم 14/5 مشيرا إلى الأعداد الكبيرة من وحدات الدم التي تم صرفها وخاصة في شهر إبريل الماضي من العام الحالي 2018 حيث تم صرف حوالي (4000) وحدة دم ومشتقاته للمصابين والمرضي  داخل  مجمع الشفاء الطبي وخارجه للمستشفيات الحكومية والخاصة التي تم توزيع الجرحى عليها ،علما بوجود زيادة في إجمالي عدد الفحوصات ووحدات الدم  عن العام السابق 2017 بمعدل (17,8%).

وأشار أ. أحمد إلى مضاعفة جهود الطواقم لفحص وحدات الدم لضمان خلوها من الفيروسات والأمراض السارية  حيث تم اجراء الفحوصات لوحدات مجمع الشفاء الطبي ومستشفيي الاندونيسي وبيت حانون  على مدار الساعة،بالإضافة إلى فحوصات تطابق وحدات الدم لنقله بشكل آمن للجرحى، مثمنا عمل الطواقم داخل مختبر وبنك دم مجمع الشفاء الطبي على مدار الساعة منذ بداية مسيرة العودة ، حيث تم استدعاء 70% من طاقم المختبر وبنك الدم للعمل بساعات طويلة وصل فيها الليل بالنهار لتقديم خدمات مميزة وعاجلة للمصابين.