☏ 082841455|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

إجراء (276) عملية قلب مفتوح كبرى خلال عام 2015 … د.نصار:وجود جراحة قلب مفتوح فى غزة المحاصرة لهو من اكبر التحديات فيها

إجراء (276) عملية قلب مفتوح كبرى خلال عام 2015 … د.نصار:وجود جراحة قلب مفتوح فى غزة المحاصرة لهو من اكبر التحديات فيها

بواسطة |أبريل 3rd, 2016|الخبر الرئيسي, تقارير صحفية|

3/4/2016

إجراء (276) عملية قلب مفتوح كبرى خلال عام 2015

د.نصار:وجود جراحة قلب مفتوح فى غزة المحاصرة لهو من اكبر التحديات فيها

الصحة/ نهى مسلم

لم يتردد المواطن محمد أبو هيبة من  إجراء عملية قلب مفتوح لزوجته فى مستشفيات قطاع غزة كونه سمع إشادات جليلة عن قسم القلب المفتوح و مدى نجاح العمليات التى يتم اجراؤها بفضل كفاءة الطواقم  التى تعمل فيه.

زوجة أبو هيبة كانت تعانى من نوبات اختناق  قرابة العامين و انتفاخ فى الجسم عامة و بعد الفحوصات المخبرية تبين وجود نقص فى البروتين استدعى إجراء صورة التراساوند التي أظهرت وجود ورم حول القلب  بحجم (8×4 سم)  مما اضطر لدخولها للعملية بشكل طارئ و استمرت العملية قرابة الأربع ساعات حيث تم استئصال الورم بدقة عالية.

د.محمد نصار استشاري جراحة القلب المفتوح فى مستشفيات وزارة الصحة أوضح بأن القسم استطاع تقليص التحويل للخارج بنسبة وصلت إلى 10 % بفضل كفاءة الطاقم الموجود ،مبينا أن بعض الحالات تحول فقط لضغط العمل و نقص المستهلكات الطبية.

و ذكر د.نصار بأن القسم أجرى (276) عملية كبرى خلال عام 2015 بمعدل 20 عملية شهريا ،منها (20) عملية أطفال تعددت مابين أورام في القلب أو ثقوب أو عيوب خلقية ،بالإضافة إلى عمليات تركيب صمامات وعمليات على الشريان الأورطى و الشرايين التاجية والتي احتلت نسبة 60% من العمليات لمرضى تتفاوت أعمارهم ما بين (30- 60 عاما ) ، بسبب الأمراض الوراثية كالضغط و السكر و سوء التغذية أو زواج الأقارب ،و غالبا ما يصاحب المريض أعراض مثل ألم حاد في الصدر مصحوبا بضيق نفس و انتشار للألم إلى الكتف و تعرق و دوار.

و تحدث د.نصار حول ابرز العمليات النوعية التي يتم إجراؤها بالقسم منها عمليات انسلاخ الشريان الأورطى لثلاث حالات تتراوح أعمارهم ما بين (30- 60 عاما) حيث تكمن خطورتها بان نسبة الوفاة فى هذه الحالات عالية جدا ،حيث أن المريض يموت بشكل فجائى .

وأشار إلى أنه تم إجراء عملية صعبة أيضا لمريضة ثلاثينية حيث تم تغيير ثلاث صمامات فى آن واحد وكان من المفترض أن تحول للخارج ،لكن كفاءة و جهود الطاقم حال دون ذلك.

و اعتبر د.نصار أن افتتاح قسم جراحة القلب المفتوح فى العام 2010 و إجراء عمليات جراحة قلب مفتوح فى ظل  حصار خانق و أزمة أدوية مستهلكات طبية لهو من أكبر التحديات فى قطاع غزة حيث أن نسبة الوفيات فى هذه العمليات أقل من3% و هى نسبة أقل من النسب العالمية و الدول المجاورة،كما ان قوائم الانتظار لا تتجاوز الشهر.

و حول الوفود الطبية قال نصار بأن العام 2015 شهد زيارة ثلاث وفود طبية متخصصة فى جراحة قلب أطفال من ايطاليا و أمريكا كانت قد أجرت 25 عملية بالإضافة إلى تدريب طاقم التمريض فى القسم.

و نوه نصار إلى أن نقص المستهلكات الطبية تحول دون إجراء المزيد من العمليات مما يضطر القسم إلى تحويل بعضها ،موجها شكره إلى جمعية الهلال الأحمر القطري التى تدعم القسم بالمستهلكات أولا بأول.

و ذكر د.نصار أن القسم يضم 36طبيب و ممرض من بينهم  6 أطباء متخصصين و 3 أطباء عناية و 6 أطباء جراحين،متمنيا زيادة عدد أطباء التخدير و العناية الفائقة لخدمة أكبر عدد ممكن من المرضى .

وحدة العلاقات العامة والإعلام