اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / اختتام المرحلة الخامسة عشر من عمليات زراعة الكلى بغزة بنجاح جميع العمليات

اختتام المرحلة الخامسة عشر من عمليات زراعة الكلى بغزة بنجاح جميع العمليات

الصحة/ ابراهيم شقوره
اختتمت في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة المرحلة الخامسة عشر من عمليات زراعة الكلى بنجاح جميع العمليات التي أجراها الدكتور عبدالقادر حماد استشاري زراعة الكلى في مستشفى ليفربول الملكي ببريطانيا برفقة الطواقم الطبية الفلسطينية وذلك بدعم من منظمة العون الصحي ( بيما).
وقال د. حماد خلال لقاء معه اليوم الخميس، إن جميع العمليات الثلاث التي أجريت خلال المرحلة الحالية تمت بنجاح والمؤشرات الأولية وجميع الوظائف الحيوية للمرضى تبشر بخير، مبيناً أن المرضى سيتماثلون للشفاء خلال اسبوع إلى اسبوعين من اجراء العمليات.
وحول تفاصيل العمليات بين د. حماد أن اثنين من عمليات الزراعة أجريت بعد تبرع أشقائهما لهما، فيما تمت العملية الثالثة بعد تبرع أحد الأبناء لأبيه.
وأثنى د. حماد على جهود أطباء وزارة الصحة وطواقم التمريض والتخدير وفنيي العمليات، مبيناً أن لولا هذه الجهود في رعاية المرضى قبل وأثناء وبعد العمليات لما وصلت العمليات إلى هذا النجاح الباهر.
وأشار د. حماد إلى أن نسب النجاح عالية جدا وفاقت الـ 90%، مبيناً أن معظم من أجرى عمليات زراعة الكلى اضحوا لا يحتاجون للغسيل الكلوي.
من جانبه أشار د. عبد الله القيشاوي رئيس قسم الكلية الصناعية بمجمع الشفاء الطبي أن قطاع غزة أصبح قريبا جداً من تحقيق حلم مشروع زراعة الكلى بأيدي محلية خالصة، مشيراً إلى أن القيود الإسرائيلية والحصار ومنع الطواقم الطبية من السفر للتدرب هو ما يعيق المشروع الذي اقترب من التحقق.
ويبين د. القيشاوي ان اغلاق المعابر منع طاقم فني من المختبرات من الخروج للملكة المتحدة للتدرب على الأجهزة الحديثة التي وصلت إلى قطاع غزة والخاصة بالتحاليل الخاصة للأنسجة والتحاليل الأخرى التي تسبق العمليات الخاصة بزراعة الكلى.
وأشار د. القيشاوي إلى أن أحد الجراحين الفلسطينيين متواجد حالياً في مستشفى ليفربول لاتقان عمليات زراعة الكلى، فيما سيتم ارفاد طبيب أخر إلى هناك فور توافر الامكانية لذلك لتأمين اجراء العمليات بعد ذلك بشكل مستقل في قطاع غزة.



إلى الأعلى