☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

ادارة الهندسة والصيانة بوزارة الصحة تنجز مشاريعها بتكلفة (52 مليون) دولار خلال العام 2020

ادارة الهندسة والصيانة بوزارة الصحة تنجز مشاريعها بتكلفة (52 مليون) دولار خلال العام 2020
الصحة-

أكد المهندس بسام الحمادين مدير الإدارة العامة للهندسة والصيانة بوزارة الصحة أن إدارته أنجزت عدد كبير من المشاريع بتكلفة إجمالية وصلت إلى (52 مليون) دولار خلال العام المنصرم 2020.
وتشرف الإدارة العامة للهندسة والصيانة على عدد كبير من المشاريع كتشغيل وصيانة الأنظمة الكهروميكانيكية والطبية وصيانة المباني والبنى التحتية وأنظمة الإطفاء والإنارة في المستشفيات، وتشغيل محطات الأكسجين وغيرها، وتعتبر من الإدارات الهامة والحساسة بوزارة الصحة.
وقال م. الحمادين إنه تم التركيز خلال جائحة كورونا على تجهيز مستشفى غزة الأوروبي، حيث تم استحداث نظام ما يعرف بـ (المنطقة الآمنة) لضبط دخول وخروج الأطباء والمواطنين للحيلولة دون نقل العدوى أو حدوث تلوث من وإلى المستشفى.
وأضاف م. الحمادين أنه تم تأهيل وتمديد شبكة غازات طبية وتوفير أسرة عناية مركزة، بالإضافة إلى عشرات الأجهزة الطبية التي تم توفيرها خلال عام 2020.
وأوضح م. الحمادين أنه بالإضافة إلى ذلك، تم استلام وتجهيز المستشفى التركي وتشغيل الأجهزة وتوفير أسرة عناية بما يخدم مرضى جائحة كورونا.
وفيما يتعلق بملف الأكسجين، بين م. الحمادين أن هناك محطة توليد للأكسجين تم جلبها وتركيبها حديثا، ليستفيد منها مرضى كورونا في المستشفى الأوروبي، مشدداً على أن ملف محطات الأكسجين صعب ومعقد للغاية.
ونوه إلى أن هذه المحطات تم الاعتماد عليها بشكل رئيسي وأساسي خلال جائحة كورونا، لما لها من أهمية كبيرة في علاج مرضى كوفيد19، مشيراً إلى أن وزارة الصحة عملت على زيادة ضخ الأكسجين بمعدل 3800 لتر في الدقيقة بعد أن كان 800 لتر في الدقيقة الواحدة.
ولم تتوقف مشاريع الإدارة العامة للهندسة والصيانة على جائحة كورونا فقط، حسبما أكد م. الحمادين، بل استمرت في عملها الاعتيادي، لتستكمل بناء مبنى الولادة في مجمع الشفاء الطبي، واستكمال تجهيز بعض مراكز الرعاية الأولية كعيادة القرارة، ومسقط في جباليا ومسقط الرحمة في الشجاعية، وكذلك مركز نورة الكعبي لغسيل الكلى شمال قطاع غزة، إضافة إلى بناء طابقين في المستشفى الأندونيسي لاستيعاب المرضى بسعة سريرية 100 سرير، وإنشاء مبنى غسيل الكلى في مجمع ناصر الطبي.