اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / الخبر الرئيسي / الأوروبي يجري 1125 قسطرة تشخيصية و 258 قسطرة علاجية خلال العام 2015

الأوروبي يجري 1125 قسطرة تشخيصية و 258 قسطرة علاجية خلال العام 2015

الأوروبي يجري 1125 قسطرة تشخيصية و 258 قسطرة علاجية خلال العام2015

وزارة الصحة/غزة

ينجز قسم القسطرة القلبية بالأوروبي العديد من العمليات النوعية والمتميزة  بشكل مستمر ،والتي كان آخرها لشاب عمره 30 عام كان قد حول من مستشفى شهداء الأقصى للمستشفى الأوروبي بعد معاناته من آلام متكررة في الصدر، وكان قد شخص على أنه يعاني من متلازمة شريانية حادة وبإجراء القسطرة تم الكشف عن انسداد تام بنسبة 100% في الشريان التاجي الأيسر الرئيسي ووجود عيب خلقي في الشريان التاجي الأيمن والمحوري وقد تم فتح الشريان التاجي الأيسر ببالون وتركيب دعامة والمريض تحسنت حالته وعاد الي منزله بصحة جيدة بعد ثلاث ايام.

وذكر استشاري ورئيس قسم قسطرة القلب بمستشفى غزة الأوروبي د. حسن الزمار أن قسمه أجرى 1225 عملية قسطرة تشخيصية خلال العام المنصرم 2015 وهو خلاف التوقعات والتي عززها وجود عوائق كثيرة كان من المتوقع أن تؤثر على عدد الحالات ومنها نقص الكادر البشري ونقص المستهلكات الطبية.

وأوضح د. الزمار في تقريره أن هذه الأرقام تفوق ما تم إجرائه خلال العامين السابقين رغم افتتاح قسم جديد للقسطرة القلبية في مجمع الشفاء الطبي حيث أن قسم القسطرة بالأوروبي أجرى 1125 قسطرة تشخيصية منها 1096 قسطرة قلبية و 29 قسطرة طرفية وهو ما يفوق العدد حيث أنه مثلا في العام 2014 تم إجراء 1068 حالة قسطرة تشخيصية، هذا إضافة إلى إجراء 206 قسطرة علاجية.

وأضاف د. الزمار “إننا نفخر بأن معدل حالات الوفاة داخل المستشفى أو خلال ال 24 ساعة الأولى جميعها حدثت خلال القسطرة العلاجية وهي ثلاث حالات فقط  وهي أقل بقليل من الحد الأدنى للنسبة العالمية المتوقعة في تلك الحالات وهي من 1-3% وبخلاف ذلك لم يحصل أي مضاعفات كبيرة وجميعها كان في حدود النسب المتوقعة”.

وأظهر التقرير السنوي أن القسم أجرى 384 حالة برمجة للأجهزة المنظمة لضربات القلب Pacemakers والأجهزة الصاعقة ICD والداعمة للعضلة CRT-D اذ أنه القسم الوحيد في قطاع غزة المتوفر فيه جميع الأجهزة المبرمجة لكافة الأجهزة تقريبا، بالإضافة إلى اجراء 1161 حالة فحص بالموجات الفوق صوتية (ECHO) و 26 حالة تصوير بالأمواج الفوق صوتية عن طريق المريء (TEE).

كما أوضح التقرير أنه ورغم أن القسم لا يزيد طاقم أطبائه عن ثلاث أطباء إلا أنه أيضا تم تغطية عيادة خارجية للقلب في الأوروبي بمعدل يومين أسبوعيا و تم معاينة 1822 حالة خلال العام 2015، كما أنه تم دعم قسم القلب بمجمع ناصر الطبي بطبيب قلب استشاري أو أخصائي بشكل يومي.

أما في مجال التدريب والتأهيل فقد أوضح د. الزمار أنه ومنذ افتتاح القسم تم تدريب وتأهيل معظم الزملاء الذين يعملون في هذا المجال في قطاع غزة، وحاليا يتم تدريب ثلاثة من الزملاء من مستشفيات أخرى، كذلك تم نشر العديد من الحالات والأبحاث في المؤتمرات المحلية والعربية والدولية، فكان أطباء القسم ممثلين لدولة فلسطين في هذه المحافل العلمية.

 



إلى الأعلى