☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الأول في فلسطين .. د. البرقوني: الرصد والتشخيص المبكر لاعتلال شبكية “الخدج “ينقذهم من العمى

الأول في فلسطين

د. البرقوني: الرصد والتشخيص المبكر لاعتلال شبكية “الخدج “ينقذهم من العمى

وزارة الصحة / ملكة الشريف

أكد رئيس لجنة الحضانات في قطاع غزة د. نبيل البرقوني أنه تم إنقاذ عددا من المواليد غير مكتملي النمو (الخدج) من إصابتهم بالعمى، وذلك ضمن مشروع رصد حالات اعتلال الشبكية الذي يتم لأول مرة في قطاع غزة بل في فلسطين، حيث تم رصد وتشخيص حالات اعتلال الشبكية في الحضانات منذ بداية العام 2017 وحتى نهاية ديسمبر من العام الحالي 2018.

وأوضح د. البرقوني أنه تم رصد وفحص عيون (320) من المواليد الخدج داخل الحضانات في أقسام ومستشفيات العيون، حيث تم تشخيص (12) حالة بإصابتهم باعتلال الشبكية وتم متابعتهم وعلاجهم محليا، في حين تم تحويل (5) حالات للعلاج بالخارج، منوها أنه من الشروط الواجب توافرها في حالات الرصد أن يكون عمر المواليد الرحمي أقل من 32 أسبوعا أو (31أسبوعا وستة أيام) على أن يكون وزنهم أقل من 1501 جم.

وعن أهمية حالات الرصد والمتابعة لحالات المواليد، يشير د. البرقوني أن هؤلاء المواليد كانوا معرضين للإصابة بالإعاقة البصرية وخاصة في ظل العدد الكبير من مواليد أطفال الأنابيب والخدج، إلا أنه من خلال مشروع الرصد والتشخيص المبكر لحالات اعتلال الشبكية لدي المواليد الخدج تتم المتابعة وتقديم اللازم لهم.

وأضاف د. البرقوني” إن معظم الأطفال الخدج يعانون من اعتلال الشبكية بدرجات متفاوتة ومعظمهم يتم شفاؤهم تلقائيا وبدون علاج، الا ان نسبة بسيطة منهم يعانون من اعتلال الشبكية بدرجة شديدة ومن الممكن اكتشافها مبكرا ومنع أصابتهم بالعمى”.

وتابع” لقد تم تمويل المشروع من مؤسسة العون الطبي الفلسطيني (MAP_UK) حيث تم تدريب العاملين في أقسام الحضانات، وأخصائيي العيون على أهمية رصد حالات اعتلال الشبكية، وتجهيز جميع الاحتياجات والأجهزة اللازمة لفحص العيون والنماذج الخاصة لرصد الحالات وفحص العين ونموذج الإحالة والمتابعة وتم توزيعها لكل اقسام الحضانات التي يوجد بها أطفال خدج (الشفاء، النصر، التحرير، الأوروبي) بالإضافة لمستشفيي النصر والعيون، وقسم العيون في مستشفى الأوروبي”.