☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الصحة: أدوية الرعاية الأولية تواجه عجزاً حاداً يهدد خدماتها الأساسية

الصحة: أدوية الرعاية الأولية تواجه عجزاً حاداً يهدد خدماتها الأساسية

الصحة: أدوية الرعاية الأولية تواجه عجزاً حاداً يهدد خدماتها الأساسية

 

وزارة الصحة/ زينة محيسن

حذّر مدير دائرة الصيدلة في الإدارة العامة للرعاية الأولية د. كفاح طومان من النقص الحاد الذي طال عدداً من أصناف الأدوية الأساسية الخاصة بالخدمات التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وأكد د. طومان أن نسبة العجز تفاقمت وبلغت أعلى مستوياتها حيث بلغ العجز ما يزيد من 60% ما بين أصناف صفرية وأصناف دون المعدلات المطلوبة لتقديم الخدمات الأساسية، مشيراً إلى أن النقص طال العلاجات المصنفة “A” وهو ما يهدد البرامج الصحية المعمول بها في الرعاية الأولية وخصوصاً رعاية الأم والطفل.

وعن أهم الأصناف المفقودة، أشار د. طومان أن أدوية الأعصاب والتشنجات الأساسية غير متوفرة منذ ما يقارب الأربعة شهور، إضافة إلى النقص الكبير في عدد من الأدوية الخاصة ببرنامج الصحة النفسية المجتمعية وكذلك الأصناف التخصصية والهرمونات.

ونوّه د. طومان إلى أن علاجات الأطفال تأثرت بشكل ملحوظ بهذا العجز، حيث تفتقد الوزارة للمغذيات الخاصة بالأطفال حسب البروتوكولات العالمية التي تتبعها الوزارة “فيتامين A و”D، وكذلك شراب الأطفال بأنواعه متوفر بكميات دون المعدلات المطلوبة، مضيفاُ أن الحليب العلاجي الخاص بالأطفال المصابين بمرضPKU الوراثي غير متوفر أيضاً لدى الوزارة.

وحول أدوية الأمراض المزمنة، أشار د. طومان إلى وجود نقص في أدوية أمراض الضغط والسكر وسيولة الدم وهذا النقص يسبب خللاً في البروتوكول العلاجي للمريض، حيث ان المريض يتناول سلسلة علاجات متكاملة وانقطاع أي منها يعطل البرنامج العلاجي له بشكل كامل.