☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الصحة: البرنامج الصحي التغذوي يحقق نجاحا ملحوظا في متابعة الحالات الصحية

By |مارس 17th, 2019|تقارير صحفية|

الصحة: البرنامج الصحي التغذوي يحقق نجاحا ملحوظا في متابعة الحالات الصحية

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

أكد د. يوسف أبو بكر أخصائي التغذية العلاجية في الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية أن برامج التغذية الصحية لاقت استقطابا جيدا من قبل المرضى رغم حداثة افتتاحها حيث تم افتتاح الخدمة في شهر أكتوبر من العام المنصرم (2018)، مشيرا إلى طبيعة عملهم في مساعدة المرضى في توعية تغذوية صحية فردية تهتم بالمرضى بشكل فردي، وذلك للحفاظ على أهمية وخصوصية كل حالة.

وأوضح د. أبو بكر أنه يتم معالجة المرضى المزمنين وخاصة مرضى السكري والضغط من ناحية تغذوية، إضافة إلى علاج مرضى السمنة والنحافة من الأطفال والبالغين، مشيرا إلى أنه يتم معاينة من (5_6) مرضى يوميا، في حين تم متابعة (34) حالة في شهر فبراير الماضي.

وأضاف “نتعامل مع المرضى بوضع خطة تغذوية صحية تعتمد على تغيير السلوك الغذائي لدى المريض، مع وصفة علاجية خاصة بكل مريض من المكملات الغذائية، وذلك حسب ما وصفه ب (مؤشر كتلة الجسم) الذي يحسب تبعا له السعرات الحرارية اللازمة”.

وأشار د. أبو بكر أن البرنامج المتبع يعتمد على السعرات الحرارية بزيادة تناول الخضار في الوجبات اليومية، وتقليل الكربوهيدرات والسكريات والزيوت، لافتا أنه يتم متابعة الحالة الصحية للمرضى الذين قاموا بإجراء عمليات تكميم المعدة من الناحية التغذوية باتباع برنامج تغذوي شامل للحفاظ على صحة المريض.