☏ 082841455|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الصحة النفسية تناشد بتوفير الأدوية لمرضاها وعدم تعريضهم لانتكاسات صحية

الصحة النفسية تناشد بتوفير الأدوية لمرضاها وعدم تعريضهم لانتكاسات صحية

بواسطة |يناير 21st, 2018|الخبر الرئيسي, تقارير صحفية|

الصحة النفسية تناشد بتوفير الأدوية لمرضاها وعدم تعريضهم لانتكاسات صحية


 وزارة الصحة / ملكة الشريف
ناشدت رئيس قسم الصيدلة في الإدارة العامة للصحة النفسية د. ريم الأعرج  بتوفير الأدوية النفسية لمرضاها ، وأشارت بأن عددا كبيرا من المرضى الذين يعانون من الأمراض النفسية  المزمنة يتعرضون لانتكاسات صحية بسبب نقص الأدوية الخاصة بهم، وقد سجل العجز في أدويتهم 50% من إجمالي  ال39 صنف.
وأشارت د. الأعرج أن الحالات المرضية تتفاوت بين كل حالة وأخرى ، اذ ان هناك  5500 مريض يحتاجون لأدوية نفسية ،منهم مرضى الصرع ، والانفصام الشخصي ، واضطراب المزاج،  وهناك أدوية  طويلة المدى كالهالوبيريدول وفلوفينازين يحتاج فيها المريض إلى جرعة دوائية من مضادات الذهان الخاصة بالحالات الفصامية  والتي تعمل على تخفيف الأعراض الذهانية المزهرة كاضطرابات التفكير، والهلوسات، والأوهام، والوقاية من نكسها، وعادةً ما يستجيب مرضى الفصام الحاد لهذه الأدوية بشكل أفضل من المرضى ذوي الأعراض المزمنة، إذ يمكن للهالوبيريدول haloperidol مثلاً أن يحسّن حالة مريض مصاب بفصام حاد مرّ بفترة انعزال أو بفترة صمت وانعدام حركة ويعيده إلى وضعه الطبيعي كإنسان نشيط يسلك سلوكاً اجتماعياً سوياً.
وأضافت د. الأعرج أن هناك عددا من الحالات منهم طلاب الجامعات والموظفين وغيرهم من الشرائح مهددة بفقدان وظائفهم ومكانتهم الاجتماعية بسبب ظهور أعراض مرض  الهوس الاكتئابي عليهم بسبب عدم تلقيهم لعلاجهم .
يذكر بأن من أعراض الاكتئاب الإحساس بانعدام الأهمية أو الشعور بالذنب الزائد، والأرق أو زيادة عدد ساعات النوم مع  انخفاض التركيز، و الإحساس بالخمول والتعب، والانفعال وكثيرا  ما يخطر على بال الشخص أفكار انتحارية متكررة.