☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الصحة: بدء برنامج تدريبي يستهدف 60 طبيباً جديداً للعمل داخل أقسام العنايات المكثفة

By |أكتوبر 6th, 2020|الخبر الرئيسي|

الصحة/
بدأت وزارة الصحة تنفيذ برنامج تدريبي يستهدف 60 طبيباً جديداً بهدف تدعيم الكوادر العاملة داخل أقسام العنايات المركزة في المستشفيات وذلك لتعزيز جهود الكوادر الصحية في مواجهة فيروس كوفيد 19 في قطاع غزة.

وقال مدير دائرة الطب الحرج في الادارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة ، د. إياد أبو كرش إن البرنامج يأتي وفقا لتوجيهات وكيل وزارة الصحة، في ضوء انتشار فيروس كوفيد 19 في القطاع، وارتفاع الحاجة لأطباء العناية المركزة لمواجهة المرض وفقاً للمعطيات العالمية.

ونوه د. أبو كرش أن البرنامج يحتوي على أساسيات العناية المركزة ويهدف لاكتساب مهارات العناية ، حيث يستهدف البرنامج الحالي والذي يأتي بالشراكة بين الإدارة العامة للمستشفيات والإدارة العامة لتنمية القوى البشرية ووحدة مكافحة العدوى، 60 طبيباً جديداً سيعملون في مراكز العناية المركزة تحت إشراف الكوادر الصحية المتخصصة في ذات المجال.
ولفت إلى أن الأطباء المستهدفين بالتدريب سيتم تدريبهم من خلال 4 مراحل، حيث سيشارك في كل مرحلة من هذه المراحل 15 طبيباً وضمن إجراءات الوقاية والسلامة.
وبين أن الأطباء المشاركين سيكتسبون مهارات العناية المركزة وفق خطة استراتيجية لدعم وتطوير خدمات العناية المركزة.
من جانبه، أكد المحاضر سليمان العديني رئيس قسم مكافحة العدوى أن البرنامج التدريبي يأتي بهدف التعامل مع حالات كوفيد 19، وبما يضمن سلامة مقدمي الخدمات الصحية والتأكد من سلامة الإجراءات.
ولفت العديني أن وزارة الصحة تنظر لكوادرها الصحية على أنهم رأس مالها الحقيقي، في اطار تثبيط انتشار جائحة كوفيد 19، حيث تأتي أحد أهم أهداف التدريب في رفع كفاءة قدرات الكادر الطبي المشارك على صعيد إجراءات الوقاية والسلامة بما يضمن سلامة مقدمي الخدمات الصحية والتأكد من سلامة الإجراءات .
ووفقا للعديني، فإن السياسات تشمل التعامل مع المرضى وتقديم الخدمات الصحية للمرضى بطريقة آمنة في العناية المركزة.
وفي ذات السياق، تحدث رئيس قسم متابعة التدريب في الادارة العامة لتنمية القوى البشرية أ. محمد نوفل ، إلى انه سيتم تنفيذ الجانب النظري في تنمية القوى البشرية لمدة أسبوع ويعقبه أسبوع تدريبي آخر لتطبيق الجانب العملي داخل أقسام العناية المركزة بمرافق وزارة الصحة، وهو شرط الزامي لاجتياز الدورة وتطبيق كافة المهارات المطلوبة من كل متدرب.
كما سيتم عرض فيديوهات لحالات مرضية وتدريب عملي على أجهزة العناية المركزة، وأجهزة مراقبة العلامات الحيوية للمرضى، كما سيتم الحديث عن عملية التنفس الصناعي أثناء وجود إصابة محتملة لكوفيد 19 وضبط التحكم بمجرى التنفس، فضلا عن التعريف بسياسات العمل داخل أقسام العناية في ظل جائحة كورونا وبروتوكولات العلاج المحتملة.
وتجدر الإشارة الى ان البرنامج يقدمه نخبة من الاستشاريين في مجال التخدير والعناية المركزة، وفريق مكافحة العدوى بوزارة الصحة.

[/fusion_text][/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]