☏ 082841455|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الصحة تجهز للبدء بنظام محوسب كامل في مركز شهداء رفح الصحي

الصحة تجهز للبدء بنظام محوسب كامل في مركز شهداء رفح الصحي

بواسطة |أبريل 2nd, 2017|أنشطة و فعاليات|

الصحة تجهز للبدء بنظام محوسب كامل في مركز شهداء رفح الصحي

نظمت وحدة تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية _ دائرة صحة رفح , ورشة عمل تعريفية لبرنامج clincare الخاص بحوسبة الخدمات الطبية في مركز شهداء رفح , لتوحيد آلية العمل في جميع مراكز الرعاية الأولية من خلال نظام موحد يعمل على قاعد بيانات واحدة ومركزية ، ومروراً بالنظام الذي يعمل على شاشات ويب وربط جميع المراكز الصحية من خلال شبكة الوزارة , ضمن مشروع تحسين التواصل بين مقدمي الخدمات الصحية الممول من جمعية إغاثة أطفال فلسطين في المناطق الجنوبية.
وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة التطوير وتحسين جودة الخدمات المقدمة للجمهور, وتسهيل عمل الموظفين بسرعته ودقة أدائه .
و أوضح الدكتور فواز أبو زيادة مدير صحة رفح , أن هذا النظام يعزز تطوير وتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى ، حيث يوفر للطبيب كافة بيانات المريض بشكل كامل ومحوسب مما يساعده في متابعة حالته , وتقديم الخدمة المناسبة له بما ينسجم مع إستراتيجية الوزارة .
كما أكد الدكتور فواز إن البرنامج مرتبطة الكترونياً بالمستشفيات , وذلك لتسهيل الخدمة الصحية للمريض .
ويعتبر هذا النظام هو استكمال لخطوات التحول الالكتروني في مراكز الرعاية الأولية التي بدأت في عام 2010 حيث تم حوسبة ملفات المرضى في 20 عيادة ، إضافة إلى حوسبة 3 عيادات رعاية أولية بشكل كامل وهي مركز شهداء الرمال ومركز صبحه الحرازين ومركز الفلاح الطبي .
من جهته أفاد مدير وحدة تكنولوجيا الحاسوب المهندس أشرف صقر إن مشروع جمعية إغاثة أطفال فلسطين , بدأ في تطبيقه في مركز شهداء خان يونس و من ثم مركز شهداء رفح .
منوهاً على أنه سيتم توريد أجهزة الحاسوب و ملحقاتها نهاية شهر ابريل لتشغيله في بداية شهر مايو في مركز شهداء رفح الصحي .
شرحت المهندسه سالي العيسوي ، النظام المحوسب للحضور، مؤكداً على أهمية هذه الورشة التي تناقش آلية عمل النظام المحوسب في المركز حتى يتم انجاز العمل بشكل أبسط وأسرع .

وقالت: ” إن هذه البرامج من شأنها الاستغناء عن الملف العائلي الورقي للمريض خلال الأسابيع القادمة في المركز”.
وأكدت المهندسة سالي العيسوي من قسم برمجة نظام الرعاية ، أنه سيتم استقبال جميع مراجعي المراكز الصحية من خلال تسجيل الكتروني يتم برقم الهوية ومن ثم يتم التحويل الداخلي للطلب بشكل الكتروني إلى القسم المراد زيارته ( عيادة، مختبر، صيدلية ) .
و خلال العرض أوضح المهندس حافظ يونس مدير دائرة البرمجة بأنه تم أطلاق تطبيق الهواتف الذكية باسم وزارة الصحة الفلسطينية على متجر جوجل و الذي يقدم خدمات ذكية للمواطنين و الموظفين بوزارة الصحة .
وشكر المهندس محمد كامل نصار رئيس قسم الحاسوب والشبكات بالرعاية الأولية , وحدة تكنولوجيا المعلومات على انجاز هذا النظام الذي يخدم أبناء شعبنا ويقلل من معاناتهم, موضحاً بأنه سيتم صرف أجهزة الحاسوب وتدريب الطاقم العامل بالمركز الصحي خلال الأسابيع القليلة المقبلة .