اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / الخبر الرئيسي / الصحة تحذر من تفاقم الوضع الصحي لمرضى القلب جراء التراجع الملحوظ في التحويلات العلاجية لهم

الصحة تحذر من تفاقم الوضع الصحي لمرضى القلب جراء التراجع الملحوظ في التحويلات العلاجية لهم

 

الصحة تحذر من تفاقم الوضع الصحي لمرضى القلب جراء التراجع الملحوظ في التحويلات العلاجية لهم

وزارة الصحة /ملكة الشريف

حذر د.محمد حبيب رئيس قسم القسطرة القلبية في مجمع الشفاء الطبي من تفاقم الوضع الصحي لدى مرضى القلب في ظل سياسة التقطير في التحويلات العلاجية لمرضى القلب الذين هم بحاجة إلى دعامات علاجية .

وأكد د. حبيب بأنه تم طلب 270 تحويلة علاجية في مجمع الشفاء الطبي منذ 26/5  بواقع 4_5 تحويلات يوميا ، ولم يتم الموافقة إلا على 34 تحويلة فقط.

يذكر بأن الصحة سجلت نفاذ العديد  من الأصناف الأساسية كالدعامات العلاجية ومنظم ضربات القلب بأنواعها المختلفة، والقسطرة العلاجية للشرايين، إضافة إلى البالونات للشرايين الطرفية, وأيضاً الدعامات للشرايين الطرفية مما جعل القسم يقتصر فقط على إجراء القسطرة التشخيصية وبعض أنواع القسطرة العلاجية لشرايين القلب باستخدام الدعامات العادية المتوفرة.

وأشار د. حبيب بأن بعض المرضى يضطرون لشراء الدعامات العلاجية على حسابهم الخاص و التي يصل ثمنها إلى 700 دولار في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعانى منه المرضى.

يذكر بأن قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي يجرى سنويا 1500 عملية سنويا أي بمعدل 150 عملية شهريا ما بين التشخيصية والعلاجية.



إلى الأعلى