☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

جراء نفاذ 28% من الأدوية و36% من المهمات الطبية..الصحة تحذر من الانعكاسات الصحية على مرضاها

جراء نفاذ 28% من الأدوية و36% من المهمات الطبية..الصحة تحذر من الانعكاسات الصحية على مرضاها

بواسطة |أغسطس 10th, 2015|الخبر الرئيسي, تقارير صحفية|

 

جراء نفاذ 28% من الأدوية و36% من المهمات الطبية

الصحة تحذر من الانعكاسات الصحية على مرضاها

وزارة الصحة/

حذرت وزارة الصحة من استمرار نقص الأدوية في مستودعات الوزارة  والذي يساهم في زيادة تعقيد الوضع الصحي و تأزمه في حال استمرت أكثر من ذلك، حيث لا يزال الوضع الصحي يراوح مكانه من نقص للأدوية والمستهلكات الطبية ، مع تباعد فترات دخول الأدوية والمستهلكات الطبية إلى مرافق وزارة الصحة في المحافظات الجنوبية.

وقد بلغ عدد الأصناف الصفرية حسب التقرير الشهري  الذي أصدرته الإدارة العامة للصيدلة عن شهر يوليو إلى 133 صنف من القيمة الإجمالية التي بلغت 481 صنفا ، وبذلك تكون نسبة العجز في الأدوية 28% .

في حين  بلغ عدد الأصناف التي يكفي رصيدها لأقل من 3 شهور ما يعادل 72 صنفا دوائيا ، وقد زاد هذا النقص من سوء الأوضاع في كل من خدمة الصحة النفسية وكذلك في خدمة الهيموفيليا  38% بينما بلغت نسبة العجز في خدمة الثلاسيميا57%.

من جهته، أكد  مدير عام الإدارة العامة للصيدلة د. منير البرش بأن الواقع العلاجي  يزداد سوءا في ظل واقع الأدوية والمهمات الطبية المتهالك حيث بلغ عدد الأصناف الصفرية في نهاية شهر يوليو 323 صنف بالإضافة إلى ما يعادل 78 صنفا يكفي رصيدها لأقل من 3 شهور لتصبح نسبة العجز في المهمات الطبية 36% من أصنافها.

وأوضح د. البرش أنه يمكن تصنيف الأدوية الصفرية لهذا الشهر حسب الاستخدام العلاجي حيث بلغت كالتالي:19% المضادات الحيوية ، ومضادات العدوى الأخرى بلغت 18%، وبلغت الأدوية الخاصة بالسرطان 18% ، في حين بلغت أدوية النفسية 11% ،,بلغت أدوية الأمراض المزمنة 8%  وبلغت أدوية خاصة بالمناعة 8% ، وبلغت الأدوية الخاصة بأمراض الجهاز الهضمي 7% ، وبلغت المكملات الغذائية 8% ،والنسبة الباقية موزعة بين أصناف أخرى من الأدوية منها الهرمونات ، والمسكنات، والمستحضرات الموضعية للجلد والعيون والمطهرات.  

وحدة العلاقات العامة و الإعلام