☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الصحة تدرب أطباء جراحة عامة على كيفية السيطرة على إصابات الأوعية الدموية

.

أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر صباح اليوم الأربعاء في قاعة بشير العلمي في تنمية القوى البشرية أعمال الدورة التدريبية الخاصة بتدريب أطباء الجراحة العامة على كيفية التعامل المهني مع المشاكل المتعلقة بالأوعية الدموية أثناء السلم والحرب، وذلك بحضور كل من وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش ومدير عام تنمية القوى البشرية د. ناصر أبو شعبان ورئيس مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة مماتو سو إلى جانب حضور البروفيسور والمدرب البريطاني جون وولف.

ودعا وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش خلال كلمته الافتتاحية المشاركين إلى إعادة ترتيب الخبرات الموجودة والبناء عليها بهدف تطوير مهارات أطباء الجراحة العامة على كيفية التعامل مع الإصابات المتعلقة بالأوعية الدموية وبخاصة في أوقات الطوارئ، متمنيا حظا موفقا لجميع المتدربين.

وأوضح مدير عام تنمية القوى البشرية د. ناصر أبو شعبان بأن هذا البرنامج عبارة عن دورة تدريبية في جراحة الأوعية الدموية تستهدف أطباء الجراحة العامة الذين من الممكن أن يواجهوا مشاكل ذات علاقة بالأوعية الدموية أثناء قيامهم بعمليات جراحية تشمل مختلف الجراحات التخصصية سواء كان ذلك في أوقات السلم أو الحرب بهدف إنقاذ حياة الإنسان أو إنقاذ طرف من أطرافه المصابة.

وقال أبو شعبان : تأتي هذه الدورة بمبادرة من وزارة الصحة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر نتيجة لتعدد الإصابات وبخاصة أثناء الحرب، وذلك لزيادة الخبرة لدى الجراحين وتنمية قدراتهم للتعامل المهني الصحيح مع الحلات المرضية أو المصابة موضحا بأن الدورة جزء منها نظري وجزء عملي وستستمر على مدى يومين.

وتابع بقوله : تستهدف هذه الدورة حوالي 16 طبيب جراحة عامة وجراح من الهلال الأحمر وأخر تابع للخدمات العسكرية، منوها إلى تسمية الوزارة لجراحين في الأوعية الدموية للإشراف والتدريب إلى جانب البروفيسور جون ولف الخبير في جراحة الأوعية الدموية.

وأشار إلى نية الوزارة تكرار مثل هذه الدورات واختيار من 10-15 متدرب عن طريق التعليم عن بعد؛ للاستفادة من خبراتهم في تدريب مجموعات أخرى بهدف تلبية احتياجات الوزارة من الكوادر المهنية مستقبلا.

وبدوره قدم المدرب البريطاني الخبير في جراحة الأوعية الدموية البروفيسور. جون وولف لمحة مختصرة حول أهداف البرنامج التدريبي، موضحا أليات السيطرة على جراحات الأوعية الدموية بشكل عام وطرق مواجهة مشاكل جانبية ذات علاقة بالأوعية الدموية قد تظهر إلى جانب المشكلة الرئيسية التي يتم معالجتها من خلال الجراحة وخاصة أثناء الطوارئ والأزمات.