اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / الخبر الرئيسي / الصحة تتابع وضع آلية خاصة بمكافحة العدوى وتنظيم وصف المضادات الحيوية

الصحة تتابع وضع آلية خاصة بمكافحة العدوى وتنظيم وصف المضادات الحيوية

الصحة تتابع وضع  آلية خاصة بمكافحة العدوى وتنظيم وصف المضادات الحيوية

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

أوصت اللجنة المكلفة  بمناقشة توصيات اليوم العلمي الخاص بمكافحة العدوى بدعم تلك التوصيات  ومتابعتها من خلال ايجاد الدعم التقني  ووضع البروتوكولات التي تنظم وصف المضادات الحيوية والتعامل بها من خلال ورش العمل والتدريبات اللازمة لذلك.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المكلفة بذلك والتي يترأسها عطوفة وكيل الوزارة د. يوسف  ابو الريش وعددا من المدراء العامين المعنيين من وزارة الصحة ، و أ. عبد الرؤوف المناعمة ممثلا عن الجامعات ، ود. نبيل العيلة ممثلا عن الجمعية الفلسطينية لمكافحة العدوى، ود. محمود ضاهر ممثلا عن منظمة الصحة العالمية .

وتم خلال اللقاء متابعة عدة محاور أهمها متابعة الدليل الوطني لسياسات واجراءات مكافحة العدوى لوضع التوصيات المتعلقة بتعديله وإقراره، مع متابعة البرنامج المحوسب لرصد العدوى في المستشفيات والمراكز الطبية ، كما تم مراجعة هيكلة وتشكيل اللجان الخاصة بمكافحة العدوى داخل وزارة الصحة.

كما تضمن اللقاء الاتفاق على وضع آليات مراقبة ومتابعة تطبيق العمل على ترشيد استخدام المضادات الحيوية في المستشفيات ومراقبة صرف المضادات الحيوية في الصيدليات العامة.

كما أوصت اللجنة بمتابعة عمل تقارير شهرية ونشر إحصائيات نتائج المزارع والحساسية ورصد نتائج الميكروبيولوجي وبدء تدريب العاملين في كافة الأقسام الحرجة كأقسام الغسيل الكلوي ، والأورام والعنايات المركزة والحضانات والعمليات .

كما أوصت اللجنة بنشر ثقافة منع العدوى وإلزام العاملين في القطاع الصحي بهذه الثقافة بعدة وسائل من خلال الصحة المدرسية والتثقيف الصحي والإعلام والتنمية .



إلى الأعلى