☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الصحة تعزز تقديم خدمات الولادة في المحافظة الشمالية

الصحة تعزز تقديم خدمات الولادة في المحافظة الشمالية

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

ذكر مدير دائرة الأطباء في الإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة د. أحمد شتات أن وزارة الصحة عززت من تقديم خدمات النساء والولادة في محافظة الشمال ضمن اتفاقية مع الخدمات الطبية ودعم الكوادر والمستهلكات من خلال استحداث وتطوير خدماتها التي تقدمها في مستشفى كمال عدوان والذي يعتبر رافعة لتخفيف الضغط على مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي، وتخفيف العبء على المواطنين في التنقل بين المحافظات.

من جهته، أكد رئيس قسم النساء والولادة في مستشفى كمال عدوان الاستشاري د. عبد الكريم الهنداوي أنه يتم التعامل مع 40% من الحالات التي كانت تحول إلى مجمع الشفاء، مشيرا إلى العدد الكبير من الولادات حيث يبلغ معدل عدد الولادات شهريا (300_ 400) ولادة طبيعية، في حين يبلغ معدل عدد العمليات القيصرية الشهرية (100_ 150) عملية قيصرية.

وأوضح د. الهنداوي بأنه تم إجراء العشرات من العمليات الجراحية النسائية كاستئصال الرحم عن طريق البطن والتهبيطة، وإجراء عمليات التنظيفات، وإزالة الألياف الرحمية، والأكياس، إضافة إلى متابعة السيدات في قسم العيادة الخارجية الذي يضم متابعة الحوامل، والأمراض النسائية.

وأضاف” لقد أجرينا مؤخرا عمليات مميزة منها استئصال ورم ليفي في منطقة عنق الرحم، واستئصال رحم بحجم كبير وضخم فيه الكثير من الألياف “.

يذكر أن تفعيل خدمة الولادة والحضانة في مستشفى كمال عدوان وتأمين جميع الاحتياجات من كوادر ومستلزمات تعتبر من أبرز الخدمات التي قامت وزارة الصحة باستحداثها وتطويرها خلال العام 2018.