☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

الصحة تعقد يوماً علمياً لمناقشة أسباب وفيات حديثي الولادة وسبل معالجتها

الصحة تعقد يوماً علمياً لمناقشة أسباب وفيات حديثي الولادة وسبل معالجتها

بواسطة |ديسمبر 23rd, 2018|الخبر الرئيسي, تقارير صحفية|
الصحة تعقد يوماً علمياً لمناقشة أسباب وفيات حديثي الولادة وسبل معالجتها
 
وزارة الصحة/
نظمت لجنة المراضة والوفيات للأطفال الخدج وحديثي الولادة في وزارة الصحة برئاسة استشاري وزارة الصحة لحضانات قطاع غزة د. علام أبو حامدة يوماً علمياً بحضور وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش وأعضاء اللجنة ولفيف من العاملين في أقسام الحضانة والولادة في مستشفيات الوزارة إضافة إلى ممثلي عدد من المنظمات الدولية، وذلك لمناقشة حالات المراضة والوفيات بين حديثي الولادة والنظر في أسباب حدوثها وكيفية التقليل منها أو تجنب حدوثها إن امكن.
 
وأكد د. أبو الريش على أهمية الاستفادة من هذه اللقاءات في تبادل الخبرات والتجارب من خلال استعراض الحالات التي تم التعامل معها، مشيراً إلى أن هذه اللجنة شكلت ضمن سلسلة من اللجان هدفها متابعة حالات الوفيات والمراضة بين الأطفال وتقليلها قدر الإمكان، كما أشار إلى ضرورة التعاون بين اللجنة المركزية واللجان الفرعية في المستشفيات لتوثيق كافة المعلومات المتعلقة بهذه الحالات من حيث أعدادها والتفاصيل الصحية لها.
 
من ناحيته، استعرض د. أبو حامدة أهم مهام اللجنة واللجان الفرعية التابعة لها في المستشفيات، مشيراً إلى أن اللجنة تعمل على متابعة حالات المراضة والوفيات في كافة مستشفيات الوزارة من خلال نموذج لجمع المعلومات يتم تعبئته من قبل أقسام الحضانة والولادة وتقييم هذه الحالات ورفع تقرير دوري كل 3 أشهر لوكيل الوزارة إضافة إلى رفع التوصيات بشكل مستمر للجنة الصحة الإنجابية.
 
وعرض د. أبو حامدة نتائج دراسة أجرتها اللجنة حول حالات دخول الحضانات والوفيات في مستشفيات الوزارة من شهر أغسطس حتى نوفمبر الماضي وأهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث وفيات بين حديثي الولادة، كما استعرض أطباء الولادة والأطفال في مستشفيات الوزارة عدداً من الحالات التي واجهتهم وكيف تم التعامل معها.
 
وناقشت عضو اللجنة د. شيرين عابد مع الحضور مقترح مشروع للوقاية من حالات تسمم الدم للمواليد الناتج عن (GBS)، كما ناقش المشاركون والحضور عدداً من التوصيات أبرزها ضرورة تواجد طبيب من قسم الحضانة قبل عملية الولادة واهمية استغلال الدقائق الأولى من الولادة لما لها من أهمية كبيرة في انقاذ حياة الطفل.