اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / الخبر الرئيسي / الصحة: فقدان 199 صنفاً من الأدوية بشكل كامل والعدد مرشح للازدياد

الصحة: فقدان 199 صنفاً من الأدوية بشكل كامل والعدد مرشح للازدياد

الصحة: فقدان 199 صنفاً من الأدوية بشكل كامل والعدد مرشح للازدياد

وزارة الصحة /

أعلنت وزارة الصحة أن عدد الأصناف الصفرية من الأدوية بلغ 199 صنفاً وهو ما يشكل نسبة عجز 38.5% من الأدوية.

وكان التقرير الشهري الذي أصدرته الإدارة العامة للصيدلة عن وضع الأدوية والمهمات الطبية في الوزارة حتى نهاية شهر يونيو قد أشار إلى أن هناك 184 صنفاً من الأدوية المفقودة ليرتفع العدد إلى 199 في بداية شهر أغسطس.

وأعلنت الوزارة أن 83 صنفاً من الأدوية لا تكفي أرصدتها سوى لشهر إلى ثلاثة أشهر فقط، وهو ما يشير إلى إمكانية زيادة أعداد الأدوية ذات الأرصدة الصفرية.

ووفقاً لتقرير الإدارة العامة للصيدلة لشهر يونيو فإن أكثر من نصف أدوية أمراض الدم والسرطان مفقودة بشكل كامل، بالإضافة إلى وجود عجز كبير في أدوية المناعة والأوبئة والأمراض الوراثية وهو ما يزيد من صعوبة تقديم الخدمات في هذه المجالات نظراً لارتفاع أعداد الأدوية المفقودة، فيما تتوقع الوزارة ارتفاع نسب العجز إذا استمرت أزمة منع الأدوية.

وفيما يتعلق بالمهمات الطبية، بيّن التقرير أن خدمات القسطرة القلبية والقلب المفتوح وخدمات الكلى والغسيل الدموي وغيرها من الخدمات تفتقد عدداً كبيراً من المهمات الطبية، كما ارتفع عدد الأصناف الصفرية من المهمات الطبية من 270 صنفاً في نهاية شهر يونيو إلى 291 صنفاً في بداية شهر أغسطس.

يذكر أن قطاع غزة يعاني من أوضاع صحية صعبة نظراً لوقف توريد الأدوية من قبل سلطة رام الله بالإضافة إلى نقص الوقود ومنع التحويلات الطبية للعلاج خارج القطاع.



إلى الأعلى