اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / الخبر الرئيسي / الصحة: وفدان متخصصان بجراحة الكسور المعقدة يختتمان بنجاح 17 عملية جراحية

الصحة: وفدان متخصصان بجراحة الكسور المعقدة يختتمان بنجاح 17 عملية جراحية

الصحة/ ابراهيم شقوره

اختتم الوفدان الطبيان المتخصصان في جراحة الكسور المعقدة ، والقادمان من كل من المملكة المتحدة والنرويج، اليوم الأربعاء ،بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، العمليات الجراحية المقررة لهما بنجاح، وذلك بإجراء 17 عملية جراحية خلال اليوم وأمس بواقع غرفتي عمليات.

وقال استشاري جراحة الكسور المعقدة في المستشفى الملك بلندن د. جراي ماجروم ، إن أطباء الوفدين أجروا خلال الزيارة الحالية فحصاً لـ (60) مريضاً يعانون من كسور معقدة وخطيرة، في حين تم اختيار (17)  مريضاً لإجراء العمليات الجراحية.

وأشار د. جراي أن العمليات التي أجريت للمرضى خلال المرحلة الحالية، عمليات تتصف بأنها معقدة للغاية للإصابات خلال الحروب وللمرضى الذين يعانون من آلام شديدة وعدم قدرة أطرافهم على اداء وظائفها بنجاح.

وأوضح د. جراي أن نتائج العمليات التي اجريت سابقا مرضية للغاية، مبيناً أن المرضى الذين اجريت لهم العمليات خلال المراحل السابقة وتم مراجعة حالتهم أبدوا سعادة كبيرة بنتائج العمليات.

وأكد د. جراي أن الطاقم الطبي الجراحي البريطاني يعمل بالتعاون مع الطاقم الطبي الجراحي النرويجي والطواقم الطبية المحلية على انشاء وحدة لترميم الكسور المعقدة في قطاع غزة، بنفس الكفاءة التي تعمل بها الوحدات المختصة بذات الشأن في المملكة المتحدة والنرويج.

من جانبه، قال استشاري جراحة العظام والمفاصل ورئيس الوفد الطبي النرويجي د. غير اندرسون إن الزيارة والعمليات التي أجراها الوفد النرويجي تأتي ضمن المساعدات المقدمة من الشعب النرويجي للشعب الفلسطيني.

وبين د. اندرسون أن الفريقين الطبيين البريطاني والنرويجي وجدا ترحيبا كبيرا ودعما متكاملا من قبل الكادر الطبي ووزارة الصحة التي قدمت كل الامكانيات لنجاح مهمة الوفدين الطبيين.

وأشار د. اندرسون أن الامكانيات في غرف العمليات في مجمع الشفاء الطبي جيدة لعمل الفرق الطبية، مبيناً أن الوفد الطبي سيسعى لإدخال المزيد من التحسينات على المعدات المستخدمة بما يمكن الطواقم الطبية المحلية من اجراء العمليات المعقدة في قطاع غزة.

بدوره، قال استشاري ورئيس قسم جراحة العظام بمجمع الشفاء الطبي د. محمود مطر إن الطاقم الطبي المحلي المتخصص في جراحة العظام حظي بفوائد كبيرة من زيارات الوفدين الطبيين النرويجي والبريطاني.

وبين د. مطر ان الأطباء الاستشاريين في جراحة العظام بمجمع الشفاء استفادوا من الخبرات الكبيرة للوفدين في مجال اجراء العمليات واستخدام الأجهزة المتطورة المتعلقة بذات المجال.

 كما أوضح استشاري جراحة العظام أنه أصبح بإمكان الأطباء في قسم جراحة العظام اجراء العديد من العمليات المعقدة بأنفسهم، بعد الزيارات المتعددة والتدريبات العالية التي اكتسبها الأطباء في مجال تثبيت وترميم الكسور المعقدة.

وكان الوفدان الطبيان وصلا قطاع غزة مطلع الاسبوع الحالي ضمن الزيارة الـ (17) للقطاع بهدف اجراء مزيد من العمليات المعقدة في مجال جراحة العظام، اضافة إلى اكساب الأطباء الفلسطينيين الخبرات في مجال اجراء العمليات الجراحية المعقدة الخاصة بالعظام.



إلى الأعلى