☏ 082841455|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

بالتعاون مع مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين MAP-UK الصحة تشرع بالبدءفي البرنامج التدريبي الثاني في العلاج الطبيعي

بالتعاون مع مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين MAP-UK الصحة تشرع بالبدءفي البرنامج التدريبي الثاني في العلاج الطبيعي

بواسطة |أغسطس 1st, 2017|آخر الأخبار|

بالتعاون مع مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين MAP-UK
الصحة تشرع بالبدءفي البرنامج التدريبي الثاني في العلاج الطبيعي

الصحة /عبير الحسني

شرعت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بوزارة الصحة بالبدءفي البرنامج التدريبي الثاني في مجال العلاج الطبيعي بعنوان Cardiopulmonary physiotherapy،بحضور كل من د.رامي العبادلة مدير عام تنمية القوى البشرية، د.خليل شقفة مدير عام الوحدات الفنية المساندة، د.سامي عويمر مدير وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل، أ.محمود شلبي ممثلا عن مؤسسة MAP-UK، إضافة الى المتدربين الملتحقين بالبرنامج من أخصائيي العلاج الطبيعي العاملين في وزارة الصحة وبمشاركة اخصائيي العلاج الطبيعي في المؤسسات غير الحكومية.
بدوره أكدد. رامي العبادلة على أهمية برنامج العلاج الطبيعيفي رفع مستوى الأداء لأخصائيي العلاج الطبيعي كون هذا التخصص جزء لايتجزأ من منظومة العمل الصحي، مشيرا الى ان سلسلة التنسيق لعقد المزيد من الدورات مستمرة وتهدف خلال الثلاث سنوات القادمة الى تطوير المهنة من خلال استحداث بعض التخصصات الدقيقة إضافة إلى ابتعاث اخصائيين لاستكمال الدراسات العليا.
وأشار د.العبادلة إلى أهمية تدريب العلاج الطبيعي في مجال امراض القلب وامراض الصدرية،مضيفا إلى أن المشاركة الفعلية العلاج الطبيعي في هذا المجال تعتبر نقلة نوعية في الخدمة الصحية المقدمة لهذه الشريحة ونتوقع الاثر الايجابي على المخرجات العلاجية داخل وزارة الصحة، آملا أن يحقق هذه البرنامج إضافة جديدة على الصعيدين العملي والنظري وان يساهم البرنامج في رفع كفاءة مقدمي خدمات العلاج الطبيعي، متمنيا التوفيق لجميع المتدربين.
من جهته ثمن د.خليل شقفة الجهود التي تبذل من أجل إنجاح هذا البرنامج لتطوير العمل الفني وتطوير الكوادر الفينة العاملة في وزارة الصحة وضولا لتقديم خدمة صحية أفضل.
كما وأوضح د.سامي عويمر ان البرنامج يتعلق بأمراض القلب والتنفس ، مشيراً إلى ان الوزارة في انتظار مشروعين لنظام الأعصاب وتدريب آخر في مجال الأطفال منوهاً إلى ان المرحلة الثانية من المشروع هو تجهيز أقسام العلاج الطبيعي بأدوات وأجهزة حديثة، اضافة الى ابتعاث متخصصين في مجال العلاج الطبيعي ، لافتاً إلى أن الهدف الاساسي من البرنامج كسب خبرات جديدة في ظل الحصار المفروض على قطاع غزة من خلال جلب خبراء وأكاديميين خاصة المهارات المتقدمة.
وأضافد.عويمر إلى أن البرنامج يتم تنفيذه في مجموعتين تستهدف 50 أخصائيي العلاج الطبيعي في كل من وزارة الصحة، وبمشاركة المؤسسات غير الحكومية وذلك لمدة ثلاثة أيام تدريبية بنظام اليوم الكامل يتخلله محاضرات نظرية وعملية.
من جانبه نوّه مدير برنامج الطوارئ والتدريب الطبي في مؤسسة MAP-UK إلى ان الهدف من عقد الدورات عدم تمكن الطواقم الطبية من مغادرة القطاع نتيجة للحصار المفروض على قطاع غزة منذ عشر سنوات ، الأمر الذي دفع المؤسسة لتنفيذ برنامج طبي متكامل في تخصصات نوعية مفقودة في قطاع غزة من ضمنها العلاج الطبيعي يقدمه نخبة من الخبراء والأكاديميين، وعقب الانتهاء من البرنامج سيتم ابتعاث اثنين من الأخصائيي لاستكمال الدراسات العليافي بريطانيا.