اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / آخر الأخبار / بحضور نخبة من الخبراء والمختصين … وزارة الصحة تناقش تقرير السرطان في قطاع غزة 2009- 2014

بحضور نخبة من الخبراء والمختصين … وزارة الصحة تناقش تقرير السرطان في قطاع غزة 2009- 2014

الصحة / نور الدين عاشور
ناقش نخبة من الخبراء والمختصين تقرير السرطان في قطاع غزة 2009 – 2014م , وذلك خلال يوم علمي نظمته وحدة نظم المعلومات بوزارة الصحة والعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة , وبدعم من منظمة الصحة العالمية حيث أشار د. مدحت محيسن الوكيل المساعد لوزارة الصحة الى أبرز العناوين التي تناولها التقرير من واقع المرض عند البالغين والاطفال الى انتشاره حسب الفئات العمرية ومعدل حدوث المرض وتوزيع الحالات حسب الفئات والانواع الاكثر انتشارا بين الفئات العمرية , اضافة الى مقارنة امراض السرطان في قطاع غزة مع الدول المجاورة , مضيفا الى نوعية التقرير المعد لما يتضمنه من أرقام وتفاصيل تساهم صانعي القرار الصحي لوضع الاستراتيجيات اللازمة لتطوير شكل ومضمون خدمات السرطان في فلسطين ووضع الإحصائيات بالشراكة مع كافة مقدمي الخدمة بما يضمن وجود قاعده معلوماتية مؤسسة علميا لدعم البحث الصحي في هذا المجال , مقدما شكره وتقديره الى كل من ساهم في انجاز هذا العمل الوطني والذي تعتبره الوزارة الأول الذي يسلط الضوء بالشكل التفصيلي حول مرضى السرطان في قطاع غزة .
الى ذلك دعا د. محمود ظاهر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في غزة إلى الاستفادة المثلى من هذا التقرير وترجمة ما جاء به من تفصيلات إلى خطوات عملية لتطوير واقع الخدمات المقدمة لمرضى السرطان خاصة في قطاع غزة والذي يحمل من الخصوصية والعوامل الكثير التي تجعلنا جميعا كل في موقع اختصاصه ومسئوليته لبذل المزيد لتطوير الخدمة المقدمة .
بدوره تحدث د. هاني الوحيدي مدير وحدة نظم المعلومات الصحية , بإسهاب كبير حول ما تضمنه التقرير من استعراض لمعدلات أمراض السرطان بأنواعه خلال الأعوام 2009 – 2014.
وفي نهاية المناقشات أوصى المختصون بضرورة العمل على توفير نظام محوسب لخدمات الأورام وخصوصا عيادة الأورام وقسم فحص الأنسجة في مستشفى الشفاء , والعمل على استكمال تعبئة النموذج الخاص بالرصد من قبل الأطباء , وتفعيل البرنامج الخاص بإدخال وتحليل البيانات , والعمل على تشجيع البحث العلمي في مجال أمراض السرطان .



إلى الأعلى