☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

بسبب اضراب عمال النظافة…العمليات الجراحية تتوقف بمجمع الشفاء وتحذيرات من انتشار العدوى بين المرضى المنومين

بسبب اضراب عمال النظافة…العمليات الجراحية تتوقف بمجمع الشفاء وتحذيرات من انتشار العدوى بين المرضى المنومين

بواسطة |ديسمبر 26th, 2017|الخبر الرئيسي|

الصحة/ ابراهيم شقوره

توقفت في مجمع الشفاء الطبي، أكبر مجمع طبي في قطاع غزة، صباح اليوم الثلاثاء جميع العمليات الجراحية باستثناء الطارئة منها وذلك تزامناً مع الاضراب الذي ينظمه عمال النظافة في مستشفيات قطاع غزة احتجاجاً على عدم صرف رواتبهم للشهر الرابع على التوالي.

وقال مدير مستشفى الجراحة في مجمع الشفاء الطبي د. مروان أبو سعدة  إنه وبسبب الإضراب تم الغاء كل العمليات الجراحية المجدولة والعمليات الخاصة بمرضى الأورام في كل الاقسام التخصصية والعامة، وأنه تم الاكتفاء بعمل العمليات الطارئة جداً والتي تتوقف عليها انقاذ الحياة على حد تعبيره.

وأشار د. أبو سعدة أن حالة من الشلل التام تسود الأقسام الجراحية، محذراً من  مخاطر انتشار البكتيريا والميكروبات المعدية في أقسام المبيت في المستشفيات في حال استمر الاضراب داخل المستشفى وتراكمت المخلفات الطبية التي وصفها بالخطيرة على المرضى وعلى بيئة العمل داخل المستشفى.

وناشد د. ابو سعدة جميع الأطراف المعنية بالعمل على وقف الاضراب بشكل فوري والعمل على حل مشكلات عمال النظافة داخل المستشفيات حتى لا يكون لذلك اي انعكاسات خطيرة على البيئة والمجتمع.

بدوره  المواطن  أحمد أبو خليل عبر عن امتعاظه الشديد جراء تأجيل عملية زوجته والتي تحتاج لإجراء عملية لاستئصال المرارة، مشيراً إلى أن زوجته تزداد ألامها ومعاناتها يومياً بسبب تأخير اجراء العملية الخاصة بها.

وقال أبو خليل توجهت اليوم وفقاً للموعد الذي حدده لي الأطباء بمجمع الشفاء الطبي وابلغوني بأنه تم تأجيل الموعد مرة أخرى وتوجهت لمدير المستشفى الذي أخبرني بأنه لا يمكن اجراءها بسبب اضراب عمال النظافة.

وفي ساحة مجمع الشفاء الطبي تجمع المئات من العمال والعاملات في أقسام مجمع الشفاء الطبي رافضين العودة إلى أماكن عملهم حتى يتم صرف رواتبهم وحقوقهم، مشيرين إلى أن الاضراب احد حقوقهم القانونية في حال عدم الالتزام بصرف رواتبهم.

وقالت احدى السيدات المشاركات في الاعتصام، السيدة عطاف أبو عطايا والتي تعمل في مجال النظافة بمجمع الشفاء إنه تم طردها من منزلها المستأجر وابنتها مهددة بالفصل من جامعتها بسبب تراكم الديون نظراً لعدم صرف رواتب العمال للشهر الرابع على التوالي.

وأشارت إلى انها تشعر بعدم الرضا لتركها المرضى ولكن صعوبة الظروف نتيجة لعدم صرف الرواتب هي من أجبرتها على رفع صوتها والمشاركة مع العمال من أجل نيل حقوقهم.

من جانبها، قالت السيدة إيناس قطوش والتي تعمل ضمن شركة النظافة بمجمع الشفاء الطبي، إنها تعيش ظروف استثنائية جراء تراكم الديون وعدم مقدرتها على الوفاء بالتزامات أسرتها نتيجة عدم صروف رواتبهم للشهر الرابع على التوالي.

ويعمل داخل المرافق الصحية في وزارة الصحة بغزة 824 عامل نظافة ضمن شركات خاصة متعاقدة مع وزارة الصحة، حيث لم تتلقى هذه الشركات أي دفعات مالية منذ أربعة أشهر وهو ما تسبب في عدم صرف رواتب عمال النظافة داخل المرافق الصحية بغزة.

ويذكر أن المواطنين في قطاع غزة يعتمدون بشكل كامل على الخدمات الصحية الحكومية في اجراء العمليات الجراحية وتلقي الرعاية الصحية وذلك في بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها ما يزيد عن 2 مليون مواطن فلسطيني بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة للعام الثاني عشر على التوالي.