اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / الخبر الرئيسي / بسبب نفاذ الوقود الصحة ..تحذر من تعطل أجهزة الحضانات جراء الانقطاع المتكرر في التيار الكهربائي

بسبب نفاذ الوقود الصحة ..تحذر من تعطل أجهزة الحضانات جراء الانقطاع المتكرر في التيار الكهربائي

بسبب نفاذ الوقود

الصحة تحذر من تعطل أجهزة الحضانات جراء الانقطاع المتكرر في التيار الكهربائي

 وزارة الصحة /ملكة الشريف

حذر رئيس قسم حضانة الشفاء د. علام أبو حامدة من تفاقم الوضع الصحي في الحضانة المركزية لمجمع الشفاء الطبي  جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وتشغيل المولدات والتي تتسبب في عطل عدد كبير لأجهزة الحضانة.

ووصف أبو حامدة الوضع بالكارثة المتكررة والذي يتسبب في احداث شرط كهربائي للأجهزة ما يتسبب في تعطل الأجهزة التي تحافظ على عشرات الأرواح يوميا من الأطفال الخدج .

وأضاف د. أبو حامدة “نحن نقوم بتقييم الأطفال ما بعد الولادة ، وإذا كان المولود يعاني من ضيق في التنفس أو يحتاج الى مساعدة ما نقوم بعمل فحوصات وأخذ عينات وعمل مزارع ، وفي حال وجود أي عيوب خلقية قد تتطلب اجراء جراحة أطفال أو جراحة أعصاب أو جراحة قلب ، وهناك عيوب خلقية تستدعي المراقبة والتشخيص وتشكل نسبة من1 – 3% من إجمالي حالات الدخول يقوم المختصين بإجرائها، وأحيانا تتطلب تلك الحالات تحويلها للخارج”.

وأكد د. أبو حامدة لقد حافظنا على معدل انخفاض ملموس في وفيات الحضانات  و ذلك بعد وضع خطة محكمة مع الطاقم الطبي الموجود، وبدعم من إدارة المستشفى والوزارة، وبوضع بروتوكولات للحالات التي تدخل حضانة الشفاء، ومتابعتها وفق البروتوكولات وتطبيقها لتنخفض نسبة الوفيات من 25% – 7% خلال العامين الماضيين، ونحن لا نريد أن يضيع ما بنيناه بفضل الجهد الدؤوب للطاقم الطبي.

ويذكر بأن حضانة الشفاء تعاني من تكدس كبير في عدد الأطفال الخدج ، وهي تستقبل مواليد بأعداد كبيرة تتجاوز 150% يوميا من حالات الأطفال الذين بحاجة لعناية صحية خاصة .



إلى الأعلى