☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

بشهادات خبراء دوليين .. عمليات المنظار الرحمي تحقق نجاحا مميزا في قطاع غزة

بشهادات خبراء دوليين

عمليات المنظار الرحمي تحقق نجاحا مميزا في قطاع غزة

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

أكد مدير مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي د. هاني مهدي أن عمليات مناظير الولادة أنقذت عددا كبيرا من السيدات اللواتي بحاجة لإجراء عمليات الجراحة النسائية وفتح البطن التقليدية، والتي تتسبب بحدوث التهابات والتصاقات لديهن، وتنويمهن في المستشفى لعدة أيام، إضافة الى توفير الموارد البشرية والمادية.

وأوضح د. مهدي ” لقد تم اجراء أكثر من 1200 عملية جراحة مناظير للسيدات منذ بداية العمل فيها، وحققت نسبة نجاح 100% مع عدد قليل من المضاعفات البسيطة، وذلك بشهادة دولية من مؤسسة العون النرويجية “نورواك”، مما زاد لدينا الدافعية لتطوير العمل في عيادة المناظير النسائية”.

وأضاف” لقد بدأت جراحة المناظير منذ العام 2015 بالتعاون مع مؤسسة “نورواك ” النرويجية حيث تم بتدريب 4 أطباء في البداية وممرضين اثنين وطبيب تخدير، وكانت بداية العمل استكشافية، ثم بدأ التدرج في العمل الى المستوى الثاني (عمليات إزالة الأكياس، والبطانة المهاجرة الخفيفة، والحمل خارج الرحم)، ثم تطور العمل الى المستوى الثالث بعد عام ليتم استئصال الرحم، أو استئصال الياف الرحم، حيث تم استيعاب ثلاث أطباء جدد ليتم تدريبهم على المستوى الأول والثاني”.

من جهته، أشاد أخصائي النساء والولادة في مستشفى شهداء الأقصى د. أيمن المصري والذي يعمل ضمن فريق عمليات المنظار النسائية أن الفرق شاسع من حيث العلاج والشفاء مقارنة بالعمليات الجراحية التقليدية، حيث يتم التشخيص والعلاج في آن واحد وخاصة في حالات تشخيص وعلاج العقم بجميع أنواعه، وتشوهات الرحم المختلفة (ألياف _ حاجز رحمي)، مشيرا انه تم إنجاز 80 حالة خلال العام في مستشفى شهداء الأقصى دون مضاعفات تذكر.