اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / آخر الأخبار / بعد تفعيل قرار علاجهم دون تأمين .. د. العيسوي: نحن بصدد تقديم خدمة كاملة لأطفالنا من خلال اعفاءهم حتى سن 5 سنوات

بعد تفعيل قرار علاجهم دون تأمين .. د. العيسوي: نحن بصدد تقديم خدمة كاملة لأطفالنا من خلال اعفاءهم حتى سن 5 سنوات

بعد تفعيل قرار علاجهم دون تأمين

د. العيسوي: نحن بصدد تقديم خدمة كاملة لأطفالنا من خلال اعفاءهم حتى سن 5 سنوات

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

أكد الوكيل المساعد لوزارة الصحة د. فؤاد العيسوي حرص وزارته على استمرار متابعة الطفل في جميع فترات نموه  وعلى ذلك فقد تم تفعيل ملفات الأطفال حتى سن 5 سنوات ، والتي  كانت قد جُمّدت  عند بلوغ الطفل سن 3 سنوات ليعامل معاملة الكبار من حيث تلقي الرعاية الصحية والخدمات الطبية ، إلى ان يتم رعايته ضمن تقديم الرعاية المدرسية أي بعد التحاقه بالمدرسة.

وأضاف د. العيسوي “هذه الفترة هي فجوة يضيع فيها حق الصغير من الخدمة الصحية والمتابعة التي بدأت منذ الولادة وحتى سن 3سنوات ، واستمراريتها تؤثر على احتياجات الطفل من ناحية تغذوية، واكتشاف مبكر للمشاكل والامراض التي قد يتعرض لها الطفل.

وأشار د. العيسوي لحساسية الفترة ما بين 3_5 سنوات عند الأطفال ارتأت الوزارة العمل على شمولية مجانية التأمين الصحي حتى سن 5 سنوات بحيث تستمر المتابعة لاحتياجات الطفولة والذي سيؤدي نتائج إيجابية لصحة الطفل وابرز هذه الايجابيات تتمثل في استمرارية وتواصل متابعة النمو والتطور للطفل حتى نهاية سن 5 سنوات وذلك من خلال الزيارات المدونة بعيادة الطفل السليم حسب الجدول المعتاد لقياس الطول والوزن وحجم الجمجمة للطفل ، وكذلك قياس مستوى النطق والفهم والحركة والادراك عند الاطفال.

ونوه د. العيسوي إلى  دعم  التواصل مع الأسرة وخاصة الأمهات واعطائهن التوجيه والنصح والارشاد المناسب لكل فترات النمو والتطور للطفل وتثقيفهن والتعزيز الصحي لهن، كما انه سيتم من خلال ذلك التعميم الاكتشاف المبكر لأي مشكلة قد يتعرض لها الطفل ومنع حدوث تدهور صحي لهذه المشكلة ومعالجتها في الوقت المناسب، والتحويل المبكر للمستوى الثاني من الخدمة (المستشفيات) في حين اكتشاف أي مشكلة تهدد صحة الطفل ، ومنع حدوث إعاقة دائمة ناتجة عنها، وبهذا نكون قد غطينا احتياج الطفل منذ الولادة وحتى البلوغ تغطية صحية كاملة وقائية وعلاجية وهو ما نأمله لأطفالنا “صحة وعقل”.

يذكر أن وزارة الصحة قامت بتعميم  قرار علاج الاطفال  حتى سن 5 سنوات في مراكزها ومستشفياتها  فور حاجتهم سواء كانوا مؤمنا عيهم أو غير مؤمن عليهم ، كما يعامل الاطفال معاملة المؤمن عليهم عند تلقي الخدمات المشمولة في سلة الخدمات الصحية الحكومية.



إلى الأعلى