☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

بهدف رفع جودة التغذية.. الصحة تعقد ورشة عمل حول دليل خدمات التغذية بالمستشفيات

By |مارس 14th, 2019|الخبر الرئيسي|

الصحة/ ابراهيم شقوره

عقدت وزارة الصحة الفلسطينية ورشة عمل ناقشت دليل خدمات التغذية في المستشفيات، والذي يهدف بدوره، لرفع جودة التغذية المقدمة للمرضى المنومين في المرافق الصحية بما يتناسب مع حالاتهم المرضية ويسهم في الخطط العلاجية الموضوعة لهم.

وقال مدير عام المستشفيات د. عبد اللطيف الحاج خلال كلمة له بالورشة التي عقدت في قاعة الأمل بمدينة غزة اليوم الثلاثاء، إن وزارته وضعت الدليل الخاص بالتغذية إلى جانب الأدلة الاجرائية الأخرى في مجالات متعددة كالصيدلة والمختبرات والتعقيم ليكون العمل الصحي مبنياً على أسس علمية صحيحة ويسهم في الاستخدام الرشيد والأمثل للموارد.

وأشار د. الحاج إلى أن الدليل الخاص بالتغذية في المستشفيات سيكون نقطة انطلاقة ومرجعاً يستند عليه في كافة المرافق الصحية في القطاعين العام والخاص، مشيراً إلى كونه يتضمن معاييراً سيتم استخدامها من قبل الطواقم الرقابية المتخصصة في ذات الشأن.

ونوه د. الحاج إلى الأزمة القائمة على صعيد عدم تقديم الوجبات الغذائية للمرضى في المستشفيات الحكومية، مشيراً إلى ضرورة تجنيب الخدمات الصحية والكوادر الصحية ذوي المهام النبيلة عن الخلافات السياسية.

من جانبه، قال مدير دائرة اللوازم العامة في وزارة الصحة أ. بسام برهوم إن وزارته انتقلت نقلات نوعية على صعيد التغذية وعملت منذ سنوات على رفع جودة وكفاءة الوجبات الغذائية المقدمة للمرضى على الرغم من كل الظروف المعقدة التي مرت بها.

وذكر أ. برهوم الاجراءات التي أسهمت في رفع كفاءة الوجبات الغذائية المقدمة منذ سنوات مثل وضع الوجبات في حافظات مغلقة، ووضع سياسة لاستكمال الخصخصة في القطاع الصحي.

من جانبه، أكد رئيس لجنة اعداد دليل التغذية د. علاء حلس أنه لا يمكن فصل التغذية عن العلاج في المستشفيات، وأن الدليل جاء بعد دراسات قامت بها اللجنة على مدار 7 شهور في كل  ما يتعلق بالتغذية حيث تم وضع مجموعة سياسات وإجراءات ونماذج وتحديد مؤشرات الأداء ووضع الحميات الغذائية بما يتلاءم مع المرضى.

وشملت الورشة محاضرات حول رؤية وأهداف خدمات التغذية والسياسات المتعلقة بآلية طلب وصرف وتخزين مواد التغذية، إلى جانب سياسات طلب وتحضير الوجبات الغذائية وآلية الاشراف، و جداول الحميات الغذائية.