☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

بيان صحفي : الصحة : مولدات مستشفى بيت حانون تلفظ أنفاسها الأخيرة خلال ثمانية أيام

بيان صحفي : الصحة : مولدات مستشفى بيت حانون تلفظ أنفاسها الأخيرة خلال ثمانية أيام

بواسطة |سبتمبر 10th, 2018|آخر الأخبار, الخبر الرئيسي|

لطالما حذرنا في وزارة الصحة من المآلات الصعبة والخطيرة ازاء تفاقم ازمة نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية , مع انعدام أي أفق من الجهات المانحة لتوريد كميات جديدة من الوقود , فإن عديد المولدات في المستشفيات ومراكز الرعاية الاولية باتت تلفظ أنفاسها الاخيرة , ومن خلال تلك المعطيات القاسية نشير الى مايلي :
1. نحذر من توقف الخدمات الصحية في مستشفى بيت حانون خلال ثمانية أيام , ما يعني حرمان 350 ألف نسمة من الخدمة والرعاية الصحية التي يقدمها المستشفى من خلال 65 سريرا موزعة على أقسام الباطنة والجراحة والانف والاذن والحنجرة وجراحة الاطفال والاطفال والعمليات والطوارئ والمختبر والأشعة والعيادة الخارجية .
2. يوجد في المستشفى 3 مولدات كهربائية بقدرة 400 KVA وآخر 300 KVA ومولد صغير بقدرة 50 KVA , حيث تبلغ كمية الوقود اللازمة للتشغيل 18000 لتر من السولار شهريا .
3. ان وزارة الصحة ومن خلال طواقمها الفنية والهندسية بدأت بإجراءات تقشفية واعادة جدولة كميات الوقود والاعتماد على المولدات الأصغر , بغرض تأجيل حدوث الأسوأ , لكن تلك الاجراءات لن تكون مجدية مع تفاقم ازمة انقطاع الكهرباء لأكثر من 16 ساعة يوميا .
4. ان استمرار هذه الازمة تؤثر على عمل الطواقم الطبية في المستشفى وفرض حالة الارباك , مايعني تأجيل اجراء العمليات الجراحية والفحوصات المخبرية وفحوصات الدم وتوقف عمل قسم الاشعة والخدمات المساندة كخدمات الغسيل والتعقيم .
5. اننا وفي هذه اللحظات الصعبة نوجه مناشدتنا الى كافة المعنيين بالعمل الصحي وكافة الجهات المانحة , بسرعة العمل على توفير كميات الوقود وبشكل ثابت ومنتظم , حتى لا نقف مرة اخرى لنعلن عن توقف خدمات المستشفى جراء عدم قدرتنا على العمل دون كهرباء .
وزارة الصحة الفلسطينية
مستشفى بيت حانون
9 سبتمبر 2018 م