☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

تفاقم معاناة المرضى المزمنين في غزة جراء استمرار أزمة نفاد الأدوية

تفاقم معاناة المرضى المزمنين في غزة جراء استمرار أزمة نفاد الأدوية

بواسطة |أكتوبر 18th, 2018|الخبر الرئيسي|

الصحة/ ابراهيم شقوره

تتسائل الحاجة زكية، والمريضة بمرضي الضغط والسكري، عن الذنب الذي ارتكبه المرضى المزمنين في غزة حتى يحرموا من حقهم في العلاج وتتفاقم معاناتهم إلى هذا الحد في ظل استمرار أزمة نفاد أدوية الأمراض المزمنة من مرافق وزارة الصحة بغزة.

وتشير الحاجة زكية إلى تفاقم معاناتها وضعف نظرها الشديد واصابتها بانفصال الشبكية جراء مرض السكري، واضطرارها لاجراء عملية جراحية في ظل استمرار غياب الدواء عن المرافق الصحية بغزة منذ أشهر.

وتبين الحاجة زكية أن المرضى المسنين بالكاد يستطيعون توفير المواصلات كي يحضروا للحصول على أدويتهم العلاجية، وحين يقدمون لا يجدوا أدويتهم وهم غير قادرين على شرائها من الصيدليات في ظل تفشي الفقر في قطاع غزة وعدم مقدرة الناس على توفير لقمة العيش.

وتطالب الحاجة زكية بتجنيب مرضى القطاع  ويلات الخلافات السياسية، متسائلةً لماذا يمنع المرضى المزمنين من الحصول على أدويتهم وتتدهور حالتهم الصحية إلى هذا الحد؟  .

ويعاني قرابة الـ 147 ألفاً في قطاع غزة من الأمراض المزمنة، وهي أمراض شديدة الخطورة

وكانت وزارة الصحة وعبر بيان لها أفادت بنفاد أدوية الأمراض المزمنة من مرافقها في قطاع غزة، فيما حذرت الوزارة من المضاعفات الخطيرة ا لتي قد تلحق بالمرضى ذوي الأمراض المزمنة في حال استمرار عدم انتظام تلقيهم لأدويتهم.