☏ 082841455|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

خدمة المريض هدفهم ..”شباب الخير” نموذج لمبادرة تعزيز المسئولية الاجتماعية في تقديم الخدمات الصحية

خدمة المريض هدفهم ..”شباب الخير” نموذج لمبادرة تعزيز المسئولية الاجتماعية في تقديم الخدمات الصحية

على أهبة الاستعداد تجدهم , ينتظرون أمام بوابات قسم الطوارئ بمجمع ناصر الطبي , يمدون أياديهم لمختلف الحالات التي تتردد على مدار الساعة , نذروا وقتهم وجهدهم لمساعدة المرضى وخدمتهم وأن يكونوا حلقة الوصل بين المرضى والطواقم الطبية “شباب الخير” مجموعه من المتطوعين الشباب تلمسوا حاجة المرضى وحاجة الطواقم الطبية بمن يستقبل المرضى ويرشدهم وفقا للأنظمة العمل في قسم الطوارئ بمجمع ناصر الطبي , وأن يكونوا جزءا من منظومة العمل وتوجيه سلوكيات المواطن وفقا لمصلحة المريض والطواقم على حد سواء .

حول تلك المبادرة يتحدث م. محمد البردويل رئيس مجلس إدارة مركز شباب الخير التنموي , ان أهداف تلك المبادرة تبلورت من منطلق المسئولية الاجتماعية في تقديم وتحسين الخدمة الصحية المقدمة للمواطن , وأنه لابد من قناة تجسد هذا الدور أمام مختلف فئات المجتمع ومؤسساته , ومن هنا أتخذ مركز شباب الخير التنموي من هذا الهدف مهاما سامية نسعى من خلالها إلى استقبال المرضى والمراجعين ومساعدتهم في قسم الطوارئ منذ لحظة وصوله للقسم مرورا بصالة فرز الحالات وتوعية المرضى ومرافقيهم حول خدمة الطوارئ وأنه القسم المخصص لحالات الطارئة فقط , أيضا تتضمن مهام الفريق مساعدة الممرض بصالة الفرز وفقا لبروتوكول العمل , وتمكين المريض من الحصول على التذكرة والعمل على حل أي إشكاليات داخل القسم , ومن ثم المتابعة من قبل الطبيب المناوب ونقل المريض إلى الأشعة أو المختبر وفقا للتعليمات ومتابعة نتائج فحوصات المريض حتى تلقيه الخدمة كاملة أو تحويله لأقسام الدخول وصولا للغرفة المقرره له .

ويضيف م. البردويل أن الشباب القائمين على المبادرة هم من فئة الخريجين حاملين للشهادات من مختلف التخصصات يعملون بدافع التطوع والإسهام في خدمة المجتمع وفقا لبرنامج تدريبي لهم لشرح ماهو مطلوب منهم والهدف من تواجدهم , مشيرا إلى أن المبادرة لاقت استحسان كبير من المواطنين والطواقم الطبية بأن هناك أثر نوعي أضيف لمتلقي الخدمة ورفع الكثير عن كاهله وعن كاهل العاملين , وان العنوان الرئيس لتلك الخدمة هو تحسين الصورة لدى المواطن حول الخدمة المقدمة .

بدوره اعتبر د. محمد زقوت مدير عام مجمع ناصر الطبي هذه المبادرة نموذجا طيبا لروح المسئولية الاجتماعية التي تسعى وزارة الصحة إلى ان تكون الإطار العام لتقديم الخدمة الصحية في مختلف مرافقها وان تكون بوابة للشراكة الحقيقة في خارطة تطوير الخدمة مؤكدا على ان المجمع يفخر باحتضان هؤلاء الشباب مقدرين عاليا دورهم الريادي والمشهود , وان المجمع لن يألو جهدا في تسهيل كافة مهامهم وفقا لأنظمة العمل المعمول بها .