☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

خلال اعتصامهم في معبر بيت حانون .. مرضى غزة يوجهون رسالتهم للعالم بحقهم في العلاج

خلال اعتصامهم في معبر بيت حانون .. مرضى غزة يوجهون رسالتهم للعالم بحقهم في العلاج

خلال اعتصامهم في معبر بيت حانون

مرضى غزة يوجهون رسالتهم للعالم بحقهم في العلاج

وزارة الصحة /

وجه مرضى قطاع غزة نداء استغاثة لجميع دول العالم لإنقاذ حياتهم بتوفير سبل العلاج لهم ، جاء ذلك خلال الإعتصام الذي نظمه القطاع الصحي بمشاركة واسعة من ممثلي المؤسسات الحقوقية، وهيئة الحراك الشعبي لمسيرة العودة و كسر الحصار اليوم الثلاثاء أمام معبر (بيت حانون) شمال قطاع غزة.

حيث شارك في الإعتصام عدد كبير من المرضى والمصابين وذويهم، للمطالبة بتوفير العلاج و السماح بخروجه للعلاج بالخارج عبر معبر بيت حانون دون قيود.

بدوره طالب د.نادر البطة في كلمة ألقاها بإسم مؤسسات القطاع الصحي بإنهاء معاناة مرضى و جرحى قطاع غزة قبل فوات الأوان ، محملاً الاحتلال الاسرائيلي تبعات تفاقم اوضاعهم الصحية في ظل الأزمات المركبة التي تواجه القطاع الصحي من نقص الأدوية و المستهلكات الطبية و التجهيزات الطبية و المخبرية و التشخيصية و انقطاع التيار الكهربائي و نقص الوقود.

و عبر إبراهيم عبد الله أحد مرضى الثلاسيميا في كلمته نيابة عن المرضى عن قلقه إزاء عدم توفر العلاج للمرضى و الجرحى بشكل مستمر في قطاع غزة المحاصر من قبل الاحتلال الاسرائيلي منذ 12 عام مما يعرض حياتهم لمخاطر صحية و نفسية قاسية و مؤلمة لاسيما مرضى السرطان و امراض الدم و الكلى و القلب و كافة الامراض المزمنة و الجرحى.

و من ناحيته أكد الحقوقي جميل سرحان، مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، أن من حق المرضى في قطاع غزة الوصول الآمن للمستشفيات الخارجية عبر (معبر بيت حانون) وفقاً للقانون الدولى الانساني و اتفاقية جنيف الرابعة و ان ما يواجهه المرضى من قبل الاحتلال الاسرائيلي من مضايقات و ابتزاز و استغلال معاناتهم للتعاون معه مقابل تلقيهم للعلاج هو جريمة منظمة ادت إلى حرمان آلاف المرضى من العلاج و أنهت حياة المئات منهم.

و في ختام الاعتصام وجه الناطق باسم وزارة الصحة د.اشرف القدرة و الناشط الحقوقي أ.رمضان الحايك رسالة الاعتصام باللغتين العربية و الإنجليزية للمجتمع الدولي و مؤسساته الانسانية الفاعلة بضرورة انهاء الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة و توفير العلاج للمرضى و الجرحى و رفع القيود على حركة تنقلهم عبر معبر بيت حانون و الضغط على الاحتلال للسماح بدخول الوفود الطبية و القوافل الإغاثية الى قطاع غزة

?