☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

خلال افتتاحه قسم الطوارئ بمجمع ناصر د. أبو الريش: اليوم ندشن انجازا نوعيا على خارطة تطوير خدمات الطوارئ بالمستشفيات

خلال افتتاحه قسم الطوارئ بمجمع ناصر د. أبو الريش: اليوم ندشن انجازا نوعيا على خارطة تطوير خدمات الطوارئ بالمستشفيات

وصف د. يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة انجاز قسم الطوارئ والحوادث بمجمع ناصر الطبي انجازا نوعيا على خارطة تطوير خدمات الطوارئ بالمستشفيات , جاء ذلك خلال حفل افتتاح قسم الطوارئ والحوادث بمجمع ناصر الطبي , وقال عطوفته أن هذا القسم الجديد بما يضمه من تجهيزات نوعية وبروتوكول عمل وفقا لما هو معمول به في دول العالم يعد إضافة حقيقية تحقق وبشكل متكامل النهوض بأقسام الطوارئ في مستشفيات قطاع غزة , مشيرا الى جملة الانجازات التي استطاعت الوزارة تحقيقها في الفترة الأخيرة سواء بمشاريع التوسعة والتأهيل أو بإضافة وافتتاح مباني وأقسام جديدة كالمستشفى الاندونيسي ومبنى الولادة بمستشفى شهداء الأقصى والمشاريع القائمة في مبنى الحضانة بمجمع الشفاء الطبي , مضيفا الى أن التطوير الصحي لم يقتصر على الإنشاءات والبنى التحتية بل حققت الوزارة نهضه علمية صحية في تطوير وتنمية الكوادر البشرية في مختلف التخصصات الطبية من خلال الابتعاث للخارج والبرامج والدبلومات التي تتم مع كبرى الجامعات والمعاهد داخل وخارج الوطن ليكونوا رافعة في مختلف مواقعهم والخدماتية الصحية , وتحدث د. ابو الريش عن أبرز المعيقات التي تواجه عمل الوزارة وكيف تديرها في ظل نقص الإمكانيات الا أن وزارة الصحة تفخر على ان مرافقها وطواقمها تواصل تقديم الخدمات الصحية وتحقق العديد من المحطات سواء على العمليات النوعية في مجالات القلب المفتوح وقسطرة القلب والاعصاب والاوعية الدموية وزراعة الكلى وغيرها من الاضاءات التي تثبت ان كوادرنا قادرة وابداع على تقديم صورة مشرفة تعبر عما وصلنا اليه رغم ما يعتري الطريق من صعوبات كان خلفها سنوات عشر من الحصار , كما وطالب د. أبو الريش أهالي واعيان محافظة خانيونس للتعاون في سبيل الحفاظ على مقدرات وزارة الصحة كونها وضعت لخدمة الجميع والعمل على توعية المواطنين بأهميتها , مباركا لهم هذا الانجاز , كما وتقدم د. أبو الريش بالشكر والتقدير للجهات التي رعت هذا المشروع وفي مقدمتهم برنامج مجلس التعاون لإعادة اعمار غزة وللبنك الاسلامي للتنمية على ادارته للمشروع وللإغاثة الإسلامية الجهة المنفذة للمشروع , والى اللجنة الدولية للصليب الأحمر على متابعته واشرافه على تدريب الطواقم على البروتوكولات والانظمة الجديدة وتنفيذ لحملات التوعية للمواطنين .
الى ذلك أوضح د.محمد زقوت مدير عام مجمع ناصر الطبي ماهية المشروع و النظام الجديددة منها الفرز الطبى، والمسار الواحد، والملف المحوسب ،والفحص الطبى المتقدم، وانهاء الخدمة الطبية في نفس المكان دون حاجة للمريض التنقل لأى جهة .
وتابع د. زقوت نظامالجديد بدأ تطبيقه منذ اب الماضي، ومن شأنه تقييم الحالات المرضية وتوزيعها من قبل طاقم من التمريض المؤهلين والذين حصلوا على دورات نفذها الصليب الاحمر بالتعاون مع الادارة العامة للمستشفيات وذلك وفقاً للأنظمة الدولية المعمول بها في ذات الشأن, واوضح عدد اسرة الطوارئ في مجمع ناصر بلغ 30 سريراً موزعين على 16 سريرا في صالتى الباطنة والجراحة و4 اسرة في صالة الاصابات، فيما تشمل وحدة العناية المركزة 4 اسرة مجهزة بكافة الاجهزة الحديثة من تنفس صناعي وصدمات كهربية وجهاز التراساوند للقلب و4 اسرة في صالة الفرز وسرير للجروح وسرير للجبائر .

تم النشر بواسطة ‏وزارة الصحة الفلسطينية /غزة‏ في 27 سبتمبر، 2016