☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

خلال التثقيف الصحي للحجاج.. وزارة الصحة: ركزنا على توجيه الحجاج للالتزام بالتدابير الوقائية

خلال التثقيف الصحي للحجاج.. وزارة الصحة: ركزنا على توجيه الحجاج للالتزام بالتدابير الوقائية

بواسطة |أغسطس 15th, 2017|الخبر الرئيسي|

خلال التثقيف الصحي للحجاج..

وزارة الصحة: ركزنا على توجيه الحجاج للالتزام بالتدابير الوقائية

 

وزارة الصحة /

أكد مدير دائرة التثقيف وتعزيز الصحة في الإدارة العامة للرعاية الأولية أ. معين الكريري أن الوزارة ركزت خلال حملة التثقيف الصحي للحجاج على تعريفهم بأهم التدابير الوقائية التي يتوجب الالتزام بها لتجنب الإصابة بأي أمراض خلال أدائهم لمناسك الحج.

وخلال تواجد الحجاج في صالة معبر رفح، رافق ثمانية من المثقفين الصحيين الحجاج وأطلعوهم على أهم المشكلات الصحية التي قد تواجههم خلال فترة الحج وكيفية تفاديها والتعامل معها في حال وقوعها، كما قام المثقفون بتوزيع مطويات تثقيفية للحجاج.

ونوه أ. الكريري إلى أن أمراض الجهاز التنفسي تعتبر من الأمراض الشائعة التي تصيب الحجاج وخاصة متلازمة الجهاز التنفسي (الكورونا) نتيجة للازدحام والتلاصق بين الحجاج الذين يأتون من مختلف أنحاء العالم، مشيراً إلى أن المثقفين أرشدوا الحجاج إلى طرق تجنب الإصابة بهذه الأمراض عن طريق التباعد وأخذ الاحتياطات خلال التحادث وغسل الأيدي باستمرار.

وفي ذات السياق، أكد أ. الكريري أن هناك جملة من التوصيات التي قدمناها للحجاج بخصوص تفادي ضربات الشمس ومشاكل الجهاز الهضمي والالتزام بتدابير الوقاية والسلامة من الحرائق وحوادث السقوط، منوهاً إلى تركيز الطواقم التثقيفية على  قضية حلاقة الرأس وضرورة التأكد من سلامة شفر الحلاقة وتعقيمها جيداً خوفاً من انتقال أحد أمراض الدم كالكبد الوبائي وغيره.

وقال أ. الكريري أن المثقفين وجهوا الحجاج كبار السن والذين يعانون من الأمراض المزمنة إلى ضرورة الالتزام بأخذ أدويتهم بانتظام وحفظ الأدوية بطريقة تضمن سلامتها من الفساد والتلف، كما شدد على ضرورة الالتزام بغسل الأيدي باستمرار كونه الإجراء الأكثر فعالية في تقليل فرص انتقال  الأمراض خاصة في الأماكن التي تزدحم بأشخاص من مناطق مختلفة.

وتعقيباً على الموضوع، أشار مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة د. ماهر شامية أن مرافقة الطواقم الصحية للحجاج في الصالة الفلسطينية من معبر رفح طيلة فترة تواجدهم يعتبر سابقة مستحدثة وجهداً طيباً لوزارة الصحة في ظل الحصار الذي يواجه القطاع، مؤكداً أن ذلك جاء استجابةً لحاجة الحجاج للإرشادات الصحية التي تساعدهم على قضاء رحلة حج آمنة.