☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

دائرة التغذية: أخصائيو تغذية في المراكز الصحية لتقديم خدمة التغذية العلاجية للمرضى

دائرة التغذية: أخصائيو تغذية في المراكز الصحية لتقديم خدمة التغذية العلاجية للمرضى
 
وزارة الصحة/ زينة محيسن
 
أشارت مدير دائرة التغذية في الإدارة العامة للرعاية الأولية بوزارة الصحة د. سمر النخال أن الدائرة بصدد تنفيذ برنامج يهدف إلى تقديم خدمات تغذية علاجية للمرضى الذين يترددون إلى المراكز الصحية ويعانون من أمراض مزمنة تستوجب حصولهم على إرشادات حول التغذية الصحية والمناسبة لهم، مؤكدة أن هذه الخدمة تستهدف مرضى السمنة بشكل خاص إضافة إلى جميع المرضى المحتاجين للاستشارة بشكل عام كمرضى السكر والضغط.
 
وأكدت د. النخال أن ارتفاع معدل السمنة وزيادة الوزن بين طلبة المدارس والسيدات الحوامل دفع الدائرة إلى العمل على اتخاذ إجراءات صحية علاجية، منوهة إلى أن الإدارة العامة للرعاية الأولية بدأت بأولى خطوات هذا البرنامج من خلال إرسال تعميم لكافة الأطباء في المراكز الصحية بمنطقة غزة بتحويل الحالات التي تحتاج للتغذية العلاجية إلى أخصائيي التغذية الذين يتواجدون أغلب أيام الأسبوع في مركزي شهداء الرمال وصبحة الحرازين، وبشكل جزئي في مراكز الشيخ رضوان والزيتون والشاطئ.
 
وحول تطوير العمل في هذا البرنامج، أشارت د. النخال إلى أن الدائرة ستعمل على التأكيد على مقدمي الخدمات الصحية بضرورة تحويل الحالات التي تحتاج إلى خدمات استشارية أو علاجية في مجال التغذية الصحية، إضافة إلى العمل على إيجاد مكان مخصص لأخصائيي التغذية في المراكز الصحية الرئيسية بشكل تدريجي.
 
وحول البرامج الأساسية للدائرة، أوضحت د. النخال أن الدائرة تشرف على برنامج الرصد التغذوي الوطني الذي يتم فيه مراقبة الوضع التغذوي للمجتمع الفلسطيني من خلال تحديد معدلات انتشار الأنيميا (فقر الدم) لدى الأطفال الرضع والسيدات الحوامل وطلبة المدارس إضافة إلى نسب الهزال، نقص الوزن، زيادة الوزن، السمنة وقصر القامة لدى الأطفال الرضع والسيدات الحوامل وطلبة المدارس.
 
وفي استعراض لأبرز أعمال الدائرة خلال عام 2018، ذكرت د. النخال أن الوزارة عملت بالتعاون مع دائرة التثقيف الصحي على إصدار كتيب حول التغذية الصحية لمرضى الفشل الكلوي، إضافة إلى إعداد كتيب عن التغذية السليمة في شهر رمضان ومنشورات بخصوص تغذية مرضى السكر وصيام الأطفال، وكذلك المشاركة في 30 حلقة إذاعية وتلفزيونية حول التغذية خلال شهر رمضان، كما تعمل الدائرة على استصدار التقارير الطبية الموجهة لدائرة العلاج في الخارج للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، كما يشارك طاقم دائرة التغذية بعدة لجان داخل الرعاية الصحية الاولية مثل لجنة تغذية المستشفيات ولجنة التغذية المركزية.