☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

دائرة صحة الأم والطفل: نرافق الأمهات من مرحلة ما قبل الحمل إلى ما بعد الولادة

دائرة صحة الأم والطفل: نرافق الأمهات من مرحلة ما قبل الحمل إلى ما بعد الولادة

وزارة الصحة/

استطاعت دائرة صحة الأم والطفل بدعم من وزارة الصحة والمعنيين تدشين خدمة مشورة ما قبل الحمل، بعد أن تمّ على مدار عامين نشر الوعي الصحي لدى السيدات في سن الإنجاب بأهمية الحصول على مثل هذه المشورة للوصول إلى حمل صحي وطفل سليم ومعافى، وأصبحت الدائرة تقدم هذه الخدمة في كافة مراكز الوزارة الصحية في محافظات قطاع غزة.

مدير دائرة صحة الأمومة في الإدارة العامة للرعاية الأولية د. نهلة حلس أوضحت أن خدمة المشورة ما قبل الحمل تبدأ بتوجيه السيدة إلى استخدام وسيلة تنظيم الحمل المناسبة لفترة شهرين أو ثلاثة أشهر ليتم خلالها إجراء فحص طبي شامل لها لمعالجة أي مشاكل صحية قد تؤثر عليها وعلى جنينها أثناء الحمل، إضافة إلى تزويدها بالمقويات التي تساعد على إنجاب طفل سليم من أي تشوهات خلقية.

وأشارت د. حلس أن مشورة ما قبل الحمل تتضمن أيضا تثقيفاً صحياً للسيدات حول السلوك الصحي والعادات الصحية المتعلقة بالتغذية والوزن وأهمية الابتعاد عن التدخين والأشعة والمواد الكيمائية وكل ما يمكن أن يؤثر على صحتها وجنينها.

وفي سياق آخر، أكدت د. حلس أن جهود الدائرة لا تقتصر على متابعة السيدة قبل وخلال مرحلة الحمل فقط، إنما تمتد لمرحلة ما بعد الولادة، حيث تقوم فيها الدائرة بإجراء فحص شامل للأم والطفل على أسس علمية للتأكد من  سلامتهما، وهو ما يسهم بشكل كبير في تقليل حالات الوفيات والمراضة بين الأمهات والأطفال.

ونوهت د. حلس أن الدائرة تلزم الأم بمرافقة طفلها في موعد تطعيمه الأول بهدف تقديم خدمة الرعاية بعد الولادة لها وإعطائها “فيتامين أ” الضروري لصحتها وصحة طفلها، فيما يتم تنفيذ زيارات منزلية من قبل القابلات والممرضات للأمهات الجدد أو اللاتي مررن بحمل خطر خلال 72 ساعة بعد الولادة بهدف الاطمئنان على الوضع الصحي للأم والطفل وتقييم وتقصي عوامل الخطورة والتدخل الطبي المناسب، إضافة إلى التثقيف الصحي حول الرضاعة الطبيعية والتغذية واستخدام وسائل تنظيم الأسرة.

وأكدت د. حلس أن خدمة رعاية ما بعد الحمل أصبحت تشمل حوالي 95% من السيدات المسجلات لدى الوزارة، ووفقاً لإحصائيات الدائرة خلال عام 2018 حتى شهر نوفمبر فقد تم تقديم الخدمة لـ 10375 سيدة فيما تم تنفيذ 5350 زيارة منزلية للأمهات خلال 72 ساعة من الولادة.