☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

د. أبوالريش يؤكد على أهمية تعزيز وتضافرالجهود المجتمعية لمواجهة تفشي جائحة كوفيد 19

By |نوفمبر 22nd, 2020|الخبر الرئيسي|

أكد وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش خلال الجلسة الافتتاحية لفعاليات المؤتمر السنوي الرابع للصحة النفسية بعنوان الصحة النفسية عن بعد في ظل جائحة كورونا تحديات وحلول على ضرورة العمل من كافة المكونات المجتمعية أفرادا ومؤسسات ومبادرات لمواجهة تفشي جائحة كوفيد 19  خاصة في هذه المرحلة الحرجة .

 

وأضاف د. أبو الريش أنه وبعد سبعة أشهر من العمل والجهود الصحية لتأخير دخول الفيروس الى غزة بهدف تعظيم الجهوزية وتدريب الكوادر والتعرف على تجارب الدول في التعامل مع الوباء وكنا نراكم الخبرات لهذه المرحلة المتوقعة من تفشي الوباء .

واشار د. ابو الريش أننا نواجه تحديات كبيرة فرضها الحصار الاسرائيلي الذي أثر على كافة القطاعات الحياتية ومنها المنظومة الصحية .

وتحدث د. أبو الريش على ما قطعته خدمات الصحة النفسية في وزارة الصحة من شوط مقدر والجهود التي تتابع من وكيل الوزارة المساعد د. مدحت محيسن , ود. يحيى خضر مدير عام الصحة النفسية , من خلال خطة واضحة الملامح بدءا بالخطة الاستراتيجية وليس انتهاء بمشروع المركز الوطني للصحة النفسية والذي ينفذ بتمويل كريم من مؤسسة أمان ماليزيا مرورا ببرنامج دبلوم الصحة النفسية وتحديث بروتوكولات الخدمة والرعاية النفسية ودمج خدماتها في الرعاية الصحية الأولية , وليس انتهاء بنجاح تخصيص ثلاث وحدات في المستشفيات نعمل على توسعتها كتجربة رائدة في مواقع أخرى .

 

وأشاد د. أبو الريش بالارادة الواضحة الماضية لاستمرار العمل والتطوير التعليمي في مجال الصحة النفسية والتي يكتمل بها عقد الخدمات الصحية الشاملة , بدليل تنفيذ هذه التظاهرة العلمية والتي نأمل أن تخرج بتوصيات تنعكس ايجابا على مفردات تقديم خدمات الصحة النفسية في ظل جائحة كورونا .

الى ذلك استعرض مدير عام الصحة النفسية بوزارة الصحة ورئيس المؤتمر د. يحيى خضر جهود الادارة في مواجهة كورونا وما نفذته الفرق المختصة من خدمات للمصابين والمحجورين ورعاية المرضى وايصال الادوية لهم وفتح خطوط التواصل والاستشارات الطبية , والمشاريع الواعدة التي ستتوج بالمركز الوطني للصحة النفسية , وتحدثا عن أهمية المؤتمر في هذه الفترة ومقدما شكره الى كل من شارك وساهم في انجاح الفعاليات العلمية من لجان ومشاركين .

 

فيما اعتبر رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر د. خالد ميلاد أن عقد هذا المؤتمر هو تحديا للحصار وتعبير على همم المشاركين في تحدي الواقع وتعزيز لغة البحث العلمي وتطوير قدرات العاملين في هذا المجال خاصة في ظل جائحة كورونا .

 

ومن الجدير ذكره بانه تم عقد هذا المؤتمر عبر منصة اريد للبحث العلمي للناطقين بالعربية مساء يوم امس السبت بواقع خمس جلسات , من ابرز محاورها مدى تأثير جائحة كورونا النفسي على المهنيين الطبيين والمجتمع بالاضافة الى محور تجارب وخبرات مهنية للعاملين في المجال في ظل هذه الجائحة ومحاور اخرى بالخصوص .