☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

د. أبو الريش : نسعى لخطة وطنية شاملة لتوحيد جهود التوعية بمضار استخدام المضادات الحيوية

د. أبو الريش : نسعى لخطة وطنية شاملة لتوحيد جهود التوعية بمضار استخدام المضادات الحيوية

بواسطة |نوفمبر 14th, 2018|الأخبار, الخبر الرئيسي|

عبر د. يوسف ابو الريش وكيل وزارة الصحة عن مدى الحاجة لصياغة خطة وطنية شاملة تعمل على توحيد جهود التوعية بمضار استخدام المضادات الحيوية , جاء ذلك في مستهل كلمته في حفل افتتاح اسبوع التوعية بمضار استخدامات المضادات الحيوية , وقال د. ابو الريش ان هذا الخطر الكامن في الاستخدام السيء للمضادات الحيوية يتطلب زيادة منظمة لمستوى التوعية تستهدف المواطن ومقدم الخدمة وصانع القرار بما يضمن تكامل الادوار والحد من تلك المخاطر , مشيرا الى ان الوزارة استعرضت مؤخرا نتائج رصد بيكتيري من خلال عدة مزارع مخبرية في  مختبرات القطاع الحكومي والخاص , تؤكد على ضرورة اعادة النظر في القوائم التي أصبحت غير مجدية , كما وتقدم عطوفته بالشكر والتقدير الى كافة الجهات المشاركة في فعاليات هذا العام والتي تدلل على اصرار الجميع على تحقيق مستويات متقدمة من الوعي والفهم المجتمعي وصولا الى تحقيق السلامة والصحة المجتمعية .

الى ذلك تحدث ا. د . عبد الرؤوف المناعمة رئيس مشروع الميكروبات الالكتروني عن فعاليات هذا العام والتي تمتاز بالمشاركة الاوسع من الجهات الحكومية والجامعات والجمعيات ذات العلاقة , مطالبا من الجميع بذل واستثمار كافة الانشطة للوصول الى قاعدة اوسع من الجمهور .

بدوره اعتبر د. عدنان الهندي عميد كلية العلوم الصحية بالجامعة الاسلامية , هذه الفعالية جزء أصيل من نشاطات الكلية للعام الثالث كنشاط مميز يهدف الى تثقيف المجتمع , مؤكدا على اهمية التعاون والتشبيك مع المؤسسات الوطنية والمدنية .

وفي كلمته أشار د. محمود ضاهر مدير مكتب الصحة العالمية في غزة , الى مدى الاهتمام العالمي والمتزايد بالتوعية باستخدامات المضادات الحيوية , وان ذلك الاهتمام مؤشر صحي على مدى الوعي العالمي , خاصة وأن الدراسات العالمية تتحدث ان العام 2050م , لن يكون هناك بدائل من اجل الحصول على علاج للامراض التي تسببها المضادات , مؤكدا على اهمية العمل المشترك من أجل ايجاد نظام صحي يكون قادر على انفاذ قوانين ومراقبة صرف الادوية , كما وأشاد د. ضاهر بحجم المشاركة في فعاليات هذا العام عادا اياها خطوة يبنى عليها الكثير في هذه القضية الصحية الهامة .