☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

د.الحاج يؤكد أن دليل التغذية سيسهم في تجويد خدمات التغذية والاستخدام الأمثل للموارد

By |مارس 13th, 2019|الخبر الرئيسي|

د.الحاج يؤكد أن دليل التغذية سيسهم في تجويد خدمات التغذية والاستخدام الامثل للموارد

الصحة/ نهى مسلم

أكد د. عبد اللطيف الحاج مدير عام المستشفيات على أن دليل خدمات التغذية في المستشفيات سيسهم فى رفع جودة خدمات التغذية، كما و سيكون مرجعاً للمختصين في كافة المرافق الصحية العام والخاص، لما يتضمنه من معايير وأسس علمية ستسهم فى الاستخدام الأمثل للموارد من قبل الطواقم المتخصصة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل لمناقشة دليل خدمات التغذية بالمستشفيات ،بحضور مدراء دوائر الادارة العامة للمستشفيات ومدير دائرة اللوازم العامة والمهتمين، وذلك فى قاعة معهد الأمل للأيتام.

وذكر د.الحاج أن ادارته وضعت عدة أنظمة وأدلة الى جانب دليل التغذية كالتعقيم والمختبرات والصيدلة لتكون اللبنة الاساسية لتطبيق أى نظام صحى يسهم فى تطوير القطاع الصحي، فى ظل الامكانات المتاحة والازمات المتلاحقة وخاصة عدم تقديم الوجبات الغذائية للمرضى في المستشفيات الحكومية.

من جانبه، أوضح د.علاء حلس رئيس لجنة إعداد دليل التغذية أنه تم إصدار الدليل بعد دراسات أجرتها اللجنة على مدار 7 شهور تختص بالتغذية، مشيرا إلى وضع عدة اجراءات و سياسات ونماذج وتحديد مؤشرات الأداء ،إلى جانب ووضع الحميات الغذائية بما يتناسب مع المرضى، مشددا على أنه لا يمكن فصل التغذية عن العلاج في المستشفيات، وجاءت هذه الورشة بعد وضع وتطبيق عدة اجراءات ساهمت فى رفع كفاءة وجودة الوجبات الغذائية المقدمة للمرضى ، و مناقشة دليل خدمات التغذية بالمستشفيات.

كما واستعرضت الورشة عدة محاضرات حول أهداف خدمات التغذية ، و سياسات طلب وتحضير الوجبات الغذائية ، و جداول الحميات الغذائية،بالاضافة الى مناقشة سياسات وآليات طلب وصرف وتخزين المواد الغذائية.

وفى ختام الورشة تم تكريم الفريق القائم على إعداد الدليل على جهودهم البناءة وأثمر نتاجها فى تجويد خدمة التغذية داخل المستشفيات.