اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / الخبر الرئيسي / د.العقاد: تأجيل 700 عملية جراحية شهريا بسبب نقص الوقود

د.العقاد: تأجيل 700 عملية جراحية شهريا بسبب نقص الوقود

 استمرار نقص الوقود سيحول المستشفى إلى خدمات رعاية أولية

د.العقاد: تأجيل  700 عملية جراحية شهريا بسبب نقص الوقود

الصحة/نهى مسلم

حذر د.يوسف العقاد مدير مستشفى غزة الأوروبي من مغبة استمرار أزمة نقص الوقود التي أثرت بشكل كبير على الخدمات التشخيصية و المساندة داخل المستشفى من خلال تقنين استهلاك السولار بالحد الأدنى و تشغيل مولد صغير فقط , والذي لا يحتمل تشغيله لساعات طويلة في ظل انقطاع للتيار الكهربي لأكثر من 12 ساعة قطع ، مشيرا إلى أنه تم تقليص خدمات التعقيم و المغسلة و العيادات الخارجية و الأشعة المقطعية و جهاز الرنين المغناطيسي.

و يتابع قائلا:”بأن استمرار تقليص استهلاك الكهرباء سيقودنا إلى تأجيل 700 عملية جراحية مجدولة و طارئة شهريا ، أي بمتوسط 25 عملية جراحية يوميا إلى جانب تأجيل 7 عمليات قسطرة قلبية ، مما سيفاقم الوضع الصحي لهؤلاء المرضى الذي تحملوا عناء الانتظار ،إلى جانب معاناة أكثر من 10 مرضى سيصارعون الموت في أقسام العناية المكثفة في أية لحظة انقطاع للتيار الكهربي.

و أشار إلى أن استمرار نقص الوقود سيؤثر على جودة الخدمة الصحية المقدمة ل (8500) مريض في العيادات الخارجية ، و(8000) مريض يترددون على أقسام الطوارئ و ذلك بشكل شهري ،أي حوالي (270) متردد يوميا.

و نوه إلى أن المستشفى يستهلك يوميا من ( 1000 – 2000 ) لتر سولار يوميا في الوضع الاعتيادي ،بينما سيضاعف معدل استهلاكه في ساعات القطع ل 12 ساعة ،مشيرا إلى أنه تم تقنين استهلاك الوقود بتشغيل المولد الصغير فقط.



إلى الأعلى