☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

د. ماضي: نحذر من فقدان أصناف أساسية من أدوية عمليات الولادة

د. ماضي: نحذر من فقدان أصناف أساسية من أدوية عمليات الولادة

بواسطة |سبتمبر 14th, 2017|الخبر الرئيسي|

د. ماضي: نحذر من فقدان أصناف أساسية من أدوية عمليات الولادة

 

وزارة الصحة /

في الوقت الذي تعاني فيه العديد من الفئات المرضية في قطاع غزة من انقطاع أدويتها وعلى رأسهم مرضى السرطان والكلى، تستمر الأزمة في التوسع لتطال أدوية حساسة تستخدم بشكل أساسي في عمليات الولادة لإنقاذ حياة الأمهات والمواليد.

قطاع غزة الذي سجل ما يزيد عن 54 ألف مولود خلال عام 2016، تفقد مستشفياته اثنين من أهم أصناف الأدوية التي تستخدم خلال عملية الولادة لتحفيز الرحم ووقف النزيف لدى الأم بعد الولادة وهو ما يهدد حياة الأم وجنينها.

مدير مستشفى الهلال الإماراتي للنساء والتوليد  د. وليد ماضي حذر من أن فقدان عقاري ميثرجين وأوكسيتوسين سيعرض النساء الحوامل إلى مضاعفات عديدة أثناء وبعد الولادة، مشيراً إلى أن عقار ميثرجين يستخدم لمنع  النزيف بعد الولادة وعدم إعطائه للأم قد يعرضها لمضاعفات شديدة تصل إلى الوفاة، في حين أن عقار أوكسيتوسين يستخدم أيضاً لمنع النزيف بعد الولادة وتحفيز الرحم خلال عملية الولادة.

وأكد د. ماضي على أن هذه الأدوية يجب أن تعطى لجميع السيدات في كل عملية ولادة كجزء من البروتوكولات الخاصة بعملية الولادة، مشدداً على أن هناك حالات ولادة صعبة تحتاج للتدخل وتسريع عملية الولادة من أجل إنقاذ حياة المولود.

وأضاف د. ماضي أن عقار ميثرجين مفقود حتى في الصيدليات الخاصة، مؤكداً أنه توجه بنفسه إلى إحدى الصيدليات لشراء الدواء لإنقاذ حياة إحدى الأمهات في المستشفى إلا أنه تفاجأ بعدم توفره في الصيدلية أيضاً.

ونوّه د. ماضي إلى أن الأطباء يضطرون إلى استخدام بعض البدائل إلا أنها غير كافية ولا تعتبر حلاً للمشكلة، مناشداً الجهات المعنية بتوفير كافة الأدوية والمستلزمات اللازمة لعملية الولادة لتوفير عملية ولادة آمنة للأم والجنين.