اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / د. نعيم يطلع وفداً من التشريعي على الانعكاسات الخطيرة لتشديد الحصار على القطاع الصحي

د. نعيم يطلع وفداً من التشريعي على الانعكاسات الخطيرة لتشديد الحصار على القطاع الصحي

الصحة/ ابراهيم شقوره

أطلع رئيس قطاع الصحة والبيئة د. باسم نعيم وفدا من المجلس التشريعي على الأوضاع الصحية الخطيرة  التي تمر بها المرافق الصحية في قطاع غزة جراء سياسة تشديد الحصار والاجراءات الجديدة المتخذة بحق المواطنين الفلسطينيين من أبناء قطاع غزة.

وخلال كلمة له بالاجتماع الذي عقد في مقر وزارة الصحة بمدينة غزة اليوم الأحد، أكد د.نعيم على خطورة الاجراءات الجديدة على صحة المواطنين وخصوصاً آخر الاجراءات المتعلقة بوقف ارساليات الأدوية وحليب الأطفال واقتطاع نسبة كبيرة من الرواتب من الكوادر الطبية والصحية، إلى جانب ازمة نقص الوقود وانقطاع التيار الكهربي عن الخدمات الطبية الحساسة.

وشدد د. نعيم على أن الاحتلال الإسرائيلي هو المسؤول الأول عن الأزمات التي يمر بها قطاع غزة، كون القطاع لازال يعاني من حصار واجراءات الاحتلال المشددة، الأمر الذي يلزم سلطات الاحتلال بتحمل مسؤولياته تجاه الاحتياجات الانسانية والصحية للمواطنين وفقاً للأعراف الدولية والقانون الدولي الانساني.

كما أكد د. نعيم على خطورة الاجراءات الجديدة التي اتخذتها وزارة الصحة في رام الله تجاه المواطنين من أبناء قطاع غزة على صعيد وقف ارساليات الأدوية وحليب الأطفال، مبيناً أن أكثر من 175 صنفاً دوائيا رصيدها صفر في مستودعات وزارة الصحة بغزة.

وأشار د. نعيم إلى الجهود المضاعفة التي تبذلها الطواقم الصحية في ظل نقص الكوادر الطبية بسبب عدم تعيين كوادر صحية جديدة، وافتتاح العديد من الأقسام والخدمات الجديدة والتي بحاجة إلى زيادة أعداد الكوادر الطبية.

من جانبه، أكد د. خميس النجار رئيس اللجنة الصحية في المجلس التشريعي تضامن المجلس التشريعي مع وزارة الصحة في ظل الظروف الصعبة التي تواجهها، مبيناً أن هدف الزيارة يكمن في تشارك الحلول للمشاكل والأزمات التي يمر بها القطاع الصحي بغزة.



إلى الأعلى