☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

رغم صغر حجمه وحداثة ولادته.. مجمع الشفاء: الأطباء ينجحون في إنقاذ حياة مولود يعاني من عيب خلقي في القلب

By |ديسمبر 18th, 2018|تقارير صحفية|
رغم صغر حجمه وحداثة ولادته..
مجمع الشفاء: الأطباء ينجحون في إنقاذ حياة مولود يعاني من عيب خلقي في القلب
 
الصحة/ نهى مسلم
 
تمكن الطاقم الطبي في مجمع الشفاء الطبي برئاسة استشاري عيوب أمراض القلب الخلقية للأطفال د. محمد حلس من انقاذ حياة مولود لا يتجاوز عمره 10 ساعات ووزنه لا يتجاوز 3 كيلو جرام بصورة عاجلة بعد أن كان يعانى من عيب خلقي في القلب ناتج عن انعكاس في شرايين القلب.
 
وأوضح د. حلس أن المولود كان يعاني من ازرقاق حاد مما استدعى التدخل المباشر من قبل الطاقم وإجراء القسطرة العلاجية ليتم توسيع الثقب بين الاذينين، مشيراً إلى أن تعامل الطاقم ما هذه الحالة يعكس قدرة الطواقم المحلية على التدخل الطبي السريع.
و شدد على أن التحدي الأكبر في هذه العملية هو اكتشاف إصابة مولود حديث الولادة بأحد أمراض العيوب الخلقية في القلب وكيفية التدخل الطبي مع صغر حجم المولود ووزنه، وأيضا صعوبة التدخل السريع بعد الولادة مباشرة.
 
وبين د. حلس أن تقدم الأجهزة التشخيصية من خلال الموجات الصوتية على المولود مكنت الطواقم الطبية من اكتشاف إصابة المولود بالعيوب الخلقية في قلبه، كما أن التطور الكبير في مجال القسطرة العلاجية في مجمع الشفاء الطبي مكنا من التعامل علاجياً مع قلب الطفل المصاب مهما صغر حجمه.
 
وأشار د. حلس إلى أن إصابة الأطفال حديثي الولادة بمثل هذا المرض الخطير قد يودي بحياتهم خلال ساعات قليلة مما يجعل من الضروري التدخل سريع لإنقاذ حياة المولود.
 
وأضاف د. حلس أن هذا الإنجاز جاء بعد جهود كبيرة وإجراء عدد من عمليات القسطرة الخطيرة لقلوب أطفال بأعمار مختلفة، تنوعت أشكال العيوب الخلقية لديهم، وكان منها إجراء عملية توسيع شريان رئوي شديد وحاد الضيق لطفلة عمرها عدة أيام، وتم التوسيع عن طريق القسطرة العلاجية البالونية، وكذلك تم غلق الوصلات الشريانية بين الشرايين الرئيسة، وغلق ثقوب كبير بين الأذينين.
كما ذكر د. حلس أنه تم اجراء أكثر من 150 حالة قسطرة علاجية لأمراض القلب الخلقية في قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي.