اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / الخبر الرئيسي / صحة الأمومة تتابع تقديم خدماتها .. د. حلس: نرافق الحامل في رحلة الشهور التسعة

صحة الأمومة تتابع تقديم خدماتها .. د. حلس: نرافق الحامل في رحلة الشهور التسعة

صحة الأمومة تتابع تقديم خدماتها

د. حلس:  نرافق الحامل في رحلة الشهور التسعة

وزارة الصحة/

أفادت مديرة دائرة صحة الأمومة في الإدارة العامة للرعاية الأولية د. نهلة حلس أن دائرة صحة الأمومة تبذل كل جهدها في متابعة حالات الحمل الخطر التي تستقبلها الدائرة، مشيرة إلى أن القابلات اللاتي يشرفن على فحص الحوامل يحددن خلال الزيارة الأولى للحامل حالة الحمل سواء كانت طبيعية أو خطرة تستوجب تحويلها من الرعاية الأولية إلى أقسام الولادة في المستشفيات.

وأكدت د. حلس أن حالات الحمل الخطر يتم تحويلها إلى طبيبة أخصائية ليتم تقييمها وتحديد عوامل الخطورة للأم والجنين، وأضافت ” لدينا بروتوكول وطني كامل لإحالة حالات الخطر من الرعاية الأولية إلى المستشفيات وفقاً لمعايير محددة ومحدثة”.

وفي ذات السياق، أشارت د. حلس إلى أن الدائرة تعمل خلال الزيارات الدورية للحوامل على متابعة حالاتهن بشكل منتظم وتوعيتهن بأهمية التغذية السليمة خلال فترة الحمل وتعريفهن بعوامل وأعراض الخطورة التي تستوجب الزيارة الفورية للطبيب، وذلك بالتعاون مع دائرة التثقيف الصحي لعقد ندوات تثقيفية جماعية وفردية للحوامل.

وتقوم الدائرة بتوزيع كتيب صحة الأم والطفل الذي يتضمن معلومات الحامل وتفاصيل المتابعات الشهرية وإرشادات صحية للمرأة الحامل خلال فترة الحمل والولادة ، وذلك لمتابعة السيدات الحوامل وتجنب أي مضاعفات خلال الحمل والولادة.

يذكر أن قسم صحة رعاية الحوامل هو أحد أقسام  دائرة صحة الأمومة التي تضم ثلاثة أقسام أخرى هي قسم رعاية ومشورة ما قبل الحمل، وقسم رعاية الأمهات بعد الولادة، وقسم تنظيم الأسرة.



إلى الأعلى