☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

صحة الطفل: البدء بتطبيق برنامج تنمية الطفولة المبكرة

لمتابعة التطور السلوكي والذهني لدى الأطفال..
صحة الطفل: البدء بتطبيق برنامج تنمية الطفولة المبكرة
 
وزارة الصحة/ زينة محيسن
انطلاقاً من حرص وزارة الصحة الفلسطينية على توفير رعاية صحية متكاملة للطفل الفلسطيني يستطيع عبرها الحصول على تنشئة صحية وسلوكية واجتماعية سليمة، بدأت دائرة صحة الأم في الإدارة العامة للرعاية الأولية بأولى خطوات تطبيق برنامج “تنمية الطفولة المبكرة” بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”.
 
مدير دائرة صحة الطفل د. مها العمامي أكدت أن فكرة برنامج تنمية الطفولة المبكرة (ECD) تقوم على متابعة وقياس التطور السلوكي والذهني لدى الأطفال من الشهور الأولى وحتى عمر الخامسة عن طريق مقاييس علمية يتبعها الطبيب، مشيرة إلى أن القياس يشمل 5 جوانب وهي مهارات الإدراك، المهارات الحركية، مهارة اللغة والتواصل، المجال العاطفي والاجتماعي إضافة إلى مهارات الاعتماد على النفس.
 
وأوضحت د. العمامي أن هذا البرنامج يهدف بشكل أساسي إلى قياس التطور لدى الطفل وفقاً للمرحلة العمرية والاكتشاف المبكر لأي مشكلة وبالتالي التدخل المبكر الذي يساعد على علاج هذا المشكلة أو التخفيف من آثارها على الأقل، كما يهدف البرنامج إلى توجيه النصائح لوالدي الطفل حول كيفية تطوير مهاراته السلوكية والذهنية، مشيرة إلى أن المقاييس المتبعة قد تساعد في الكشف عن حالات التوحد لدى الأطفال في مراحله الأولى وبالتالي اتخاذ إجراءات علمية مبكرة وسليمة للتعامل مع هذه الحالات بما يساعدها في الاندماج في المجتمع بشكل أسهل.
 
ونوهت د. العمامي أن الوزارة بدأت بتطبيق البرنامج في مركز شهداء الرمال الصحي كخطوة أولى، ومن المتوقع أن يتم البدء بتطبيقه في مركز صحي صبحة الحرازين مع بداية العام المقبل، على أن يتم التوسع بتطبيق البرنامج في باقي مراكز الوزارة، مؤكدة أن الدائرة بدأت بتطبيق البرنامج بشكل جزئي على الأطفال الذين يترددون على العيادة لغرض التطعيم أو العلاج.
 
وحول جهوزية الطاقم الطبي لتطبيق البرنامج، أكدت د. العمامي على أنه تم تدريب أطباء وممرضين عبر ورشات عمل نفذتها وفود مختصة حول كيفية إجراء القياس واستخدام الأدوات وفق ما يناسب كل مرحلة عمرية.