☏ 082841455|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

صنفت من العمليات النادرة عالميا و الثانية على مستوى فلسطين .. الصحة تجرى عملية قسطرة لشريان الكلى الأيسر لمريض ثلاثيني

صنفت من العمليات النادرة عالميا و الثانية على مستوى فلسطين .. الصحة تجرى عملية قسطرة لشريان الكلى الأيسر لمريض ثلاثيني

6/10/2016

صنفت من العمليات النادرة عالميا و الثانية على مستوى فلسطين

الصحة تجرى عملية قسطرة لشريان الكلى الأيسر لمريض ثلاثيني

الصحة/نهى مسلم

أجرى قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي عملية قسطرة لشريان الكلى الأيسر لمريض ثلاثيني و استئصال الكلى بدون جراحة برئاسة د.محمد حبيب رئيس القسم بمرافقة د.محمد حلس استشاري التشوهات الخلقية للقلب و الطاقم المرافق.

و ذكر د.حبيب بأن المريض كان يعانى من فشل كلوى ويخضع لعمليات غسيل الكلى بمعدل  ثلال مرات أسبوعيا و يعانى من ارتفاع شديد فى ضغط الدم الشريانى ،حيث أن مستوى ضغط المريض يصل الى  260/140 مم زئبق رغم تلقيه عدة علاجات من الأدوية المهبطة للضغط.

و أضاف:”بأنه تم تحويل المريض إلى مستشفيات الداخل لاستئصال الكلى لخفض ضغط الدم الشريانى و لصعوبة الحالة رفض المستشفى إجراء العملية.

و أوضح د.حبيب أنه تم إغلاق الشريان المغذى للكلى اليسرى و بالتالي التقليل من إفراز هرمون الرنين الذي يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم الشرياني  نتيجة الفشل الحاد في وظائف الكلى وبالتالي انخفاض نسبة البروتين في البول،و ب

و أشار إلى أن ضغط المريض كان قبل العملية 260/140  مم زئبق و بعد إغلاق شريان الكلى الأيسر مباشرة أصبح 220/118مم زئبق ، و بالتالي تم المحافظة على ضغط الدم الشرياني  و انخفاضه و بالتالي التقليل من مخاطر النزيف الدماغي أو فشل عضلة القلب و عدم انسداد الشرايين القلبية و الطرفية.

و نوه  د.حبيب إلى أنه سيقوم بإجراء قسطرة للمريض لشريان الكلى الأيمن و إغلاقه بعد أسبوعين من العملية ،معتبرا هذه الحالات من النادرة جدا على مستوى العالم.

و الجدير ذكره أن هذه العمليات تجرى لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني عند المرضى اللذين يعانون من فشل كلوى و هو من أهم الأسباب التي تؤدى إلى المضاعفات الخطيرة كالجلطات الدماغية و فشل عضلة القلب.

من جانبه شكر المريض الطاقم الطبي الذي أتاح له الفرصة لإنقاذ حياته بعد أن تم تحويله إلى مستشفيات الداخل دون نتيجة.

وحدة العلاقات العامة والإعلام