☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

ضمن اليوم العلمي للتوعية بالمضادات الحيوية .. الصحة تؤكد سعيها لمأسسة الجودة ومكافحة العدوى

ضمن اليوم العلمي للتوعية بالمضادات الحيوية .. الصحة تؤكد سعيها لمأسسة الجودة ومكافحة العدوى

ضمن اليوم العلمي للتوعية بالمضادات الحيوية

الصحة تؤكد سعيها لمأسسة الجودة ومكافحة العدوى

وزارة الصحة/

أكد وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش أن العمل في ملف المضادات الحيوية يحتاج منظومة متكاملة لإنجاحها بتعاون مشترك بين مقدمي العمل الصحي ومتلقي الخدمة من المواطنين، مشيرا إلى جهد وزارة الصحة الذي يقوم على مأسسة الجودة ومكافحة العدوى ضمن هيكل تنظيمي، جاء ذلك في مستهل كلمته التي ألقاها في افتتاحية اليوم العلمي الخاص بالمضادات الحيوية ضمن حملة التوعية بالمضادات الحيوية الذي عقد في قاعة المؤتمرات في الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بمشاركة واسعة من المؤسسات الدولية والأكاديمية.

وأشار د. أبو الريش إلى أن الوزارة تسعى لوضع خطة وطنية شاملة تعمل على توحيد جهود التوعية بمضار استخدام المضادات الحيوية مشيرا إلى الخطر الكامن في الاستخدام السيء للمضادات الحيوية، والذي يتطلب توعية المواطن ومقدمي الخدمة بما يضمن تكامل الأدوار والحد من تلك المخاطر، لافتا إلى العمل على تشكيل لجنة وطنية في كل محافظة لمتابعة الحد من انتشار البكتيريا ومكافحتها.

من جهته، أكد مدير عام الادارة العامة لتنمية القوى البشرية د. رامي العبادلة الى ضرورة العمل على إعادة تثقيف وتدريب العاملين في القطاع الصحي، والاستمرار في رصد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والعمل على تقنين التعامل مع المضادات الحيوية، والعمل ضمن المنظومة العالمية لمكافحة البكتيريا

بدوره، أشار مدير مكتب الصحة العالمية في غزة د. محمود ضاهر إلى مدى الاهتمام العالمي والمتزايد بالتوعية باستخدامات المضادات الحيوية وان ذلك الاهتمام مؤشر صحي على مدى الوعي العالمي، خاصة وأن جميع الدراسات والأبحاث تشير الى عدم وجود بدائل من اجل الحصول على علاج للأمراض التي تسببها المضادات، مؤكدا على أهمية العمل المشترك من أجل إيجاد نظام صحي يكون قادر على تنفيذ قوانين ومراقبة صرف الأدوية.