اجتماعيات

الرئيسية / الأخبار / آخر الأخبار / ضمن أهداف الخطة الاستيراتيجية للعام 2017 د.شتات : انتهينا من تجهيز البروتوكولات الخاصة بالولادة لخفض نسبة وفيات الأمهات

ضمن أهداف الخطة الاستيراتيجية للعام 2017 د.شتات : انتهينا من تجهيز البروتوكولات الخاصة بالولادة لخفض نسبة وفيات الأمهات

ضمن بنود الخطة الاستيراتيجية للعام 2017

د.شتات :الانتهاء من تجهيز البروتوكولات الخاصة بالولادة للتخفيف من وفيات الأمهات

الصحة/نهى مسلم

أعلن د.أحمد شتات مدير دائرة الأطباء و مسئول فريق الصحة الإنجابية بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة بأنه تم الانتهاء من تجهيز البروتوكولات الخاصة بالولادة و التي جاءت استكمالا لخطة 2016 .

و أوضح أن هناك أربع بروتوكولات تم التركيز عليها في الخطة الاستيراتيجية للعام 2017 , و الاتفاق عليها مع فريق الصحة الإنجابية شملت بروتوكول النزيف في الولادة و برتوكول الجلطات أثناء الولادة ,و أيضا بروتوكول قسم الحمل الخطر ,الى جانب بروتوكول الأمراض المزمنة أثناء الحمل.

و أضاف :”تم تحديث هذه البروتوكولات بدعم من (UNFPA)في لجنة وطنية مشتركة بين غزة و الضفة و جارى الآن طباعة عدد من النسخ , و ذلك من أجل تطبيق هذا البروتوكول في أقسام الولادة في المستشفيات الحكومية و غير الحكومية في غزة و الضفة. و يتابع:”تم وضع خطة لتدريب الطواقم الطبية و التمريضية في أقسام الولادة على هذا البروتوكول بشكل عام , و تفعيل دور ذوى المناصب الإشرافية في التأكد من تطبيق هذه البروتوكولات .

كما و تم الاتفاق مع فريق الصحة الإنجابية و بالتعاون مع الإدارة العامة للمستشفيات على التركيز على هذه البروتوكولات و دعم تنفيذها,منوها إلى أنها تعتبر من أكثر المسببات لوفيات الأمهات”، كما وتم وضع آلية للمتابعة و الإشراف على مؤشرات الانجاز و العمل على قياسها في نهاية العام بعد عملية تدريب على تلك البروتوكولات.

و أكد مدير دائرة الأطباء على أن هذه البروتوكولات تخدم الأهداف الاستيراتيجية لخطة الصحة الإنجابية في تقليل نسبة وفيات الأمهات خلال فترة الحمل و تحسين و ضمان رعاية صحية ذو جودة موحدة في أقسام الولادة.

و لتقليل وفيات الأمهات دعا د.شتات إلى ضرورة الرعاية الجيدة أثناء الحمل ,و التزام الأمهات الحوامل بالمتابعة المنتظمة في عيادات الحمل و خاصة تلك الأمهات اللواتي يعانين من الحمل الخطر أو من أمراض مزمنة قبل الحمل ,كما أكد على ضرورة المتابعة الحثيثة عند الأطباء الأخصائيين خاصة السيدات الحوامل المصابات بأمراض القلب.



إلى الأعلى