☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

ضمن مواجهة جائحة كورونا.. تنمية القوى البشرية تفتتح البرنامج التدريبي الثالث في العناية المركزة

By |أكتوبر 18th, 2020|آخر الأخبار|

ضمن مواجهة جائحة كورونا
تنمية القوى البشرية تفتتح البرنامج التدريبي الثالث في العناية المركزة

الصحة : عبير الحسني

أشاد مدير عام تنمية القوى البشرية د. رامي العبادلة بالبرنامج الثالث للعناية المركزة والذي وصفه بالبرنامج النوعي المميز لتطوير القدرات البشرية وتعزيز الخدمة الصحية بوزارة الصحة خلال جائحة كورونا.
و خلال افتتاحه البرنامج رحب د.العبادلة بضيفة البرنامج التدريبي والمحاضرة د. ألما أخصائية العناية المركزة في بريطانيا، وبالمدربين استشاريي التخدير والعناية المركزة كل من د. وليد الصالحي. د. اياد ابو كرش، وبحضور أ. محمد نوفل رئيس قسم متابعة التدريب في الخدمة.

ولفت د. العبادلة إلى سعي إدارته لاعتماد برنامج العناية المركزة ضمن منهج البورد الفلسطيني، داعياً المتدربين للمشاركة الفاعلة بالبرنامج لتحقيق الاستفادة الكبرى كونه يعتمد على أسس هامة للتعامل مع جميع فئات المرضى داخل العناية المركزة بغض النظر عن تخصصه ومكان عمله وكيفية حماية المريض من عدم الوصول لقسم العناية.
هذا وبدأ البرنامج بالمحاضرة الأولى التي قدمتها د. ألما أخصائية العناية المركزة في بريطانيا حيث تم الحديث عن أساسيات العمل داخل أقسام العناية المركزة
من جهته تحدث المحاضر بالبرنامج د. إياد أبو كرش عن تجربته في مجال الطب والتحديات التي يواجهها الطبيب خلال مسيرته العلمية والعملية، وبين انه خلال البرنامج سيتم التعرف على طرق التعامل مع جميع فئات مرضى العناية المركزة، مقدما شكره لإدارة التنمية على اهتمامهم واختيارهم البرامج التدريبية النوعية.

إلى ذلك أوضح المحاضر د. وليد لصالحي ان البرنامج عبارة عن دورة مكثفة في العناية المركزة تشمل أسبوع نظري وتمتد لثلاث شهور تدريب عملي على 30 مهارة مكتسبة، حيث سيتم تدريب 60 طبيبا داخل اقسام العناية المركزة في المستشفيات.

ولفت د. الصالحي الى النقص العددي والنوعي في الكادر الطبي في ظل تحديات الحروب والأزمات إضافة إلى تحدي الوبائيات الامر الذي وجب لتقديم الاحد الأدنى من المهارات الأساسية في تخصص العناية المركزة للعمل بطريقة آمنة للمرضى.

وذكر أ. محمد نوفل رئيس قسم متابعة التدريب في الخدمة إلى ان البرنامج يستهدف 60طبيبا، تم الانتهاء من تدريب 25 طبيبا خلال الدورات السابقة وجاري التحضير لباقي الدورات في ذات المجال، حيث سيتم توزيعهم على اقسام العناية في المستشفيات بعد اجتيازهم الجانب النظري واستكمال إجراءات البرنامج وتطبيق الجانب العملي داخل اقسام العناية المركزة.