☏ 9728-2847894|info@moh.gov.ps
103 - في خدمتكم على مدار 24 ساعة

توقف عمليات الغسيل الكلوي كابوس يهدد أحلام الأطفال المرضى

توقف عمليات الغسيل الكلوي كابوس يهدد أحلام الأطفال المرضى

وزارة الصحة/ ملكة الشريف

“خمسة وأربعون ” طفلا في عمر الزهور تجدد معاناتهم يوميا مع المرض، وتجبرك ابتسامتهم البريئة بأن تتفرس جيدا في وجوههم الصغيرة الُمتعبة لتحدثك” البرابيش” الموصولة بماكينة الغسيل الكلوي عن كمية الألم شبه الروتيني أثناء عملية الغسيل الدموي شبه الأسبوعي التي يتلقونها في مستشفى د. عبد العزيز الرنتيسي التخصصي للأطفال، وتخوفهم من توقف ماكينات الغسيل الكلوي عن العمل في ظل انقطاع التيار الكهربائي، ونفاد كميات الوقود في المستشفى الكافي لتقديم الخدمة.

من جهته، أكد رئيس قسم الكلى في مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال د. نبيل عياد أن القسم يضم (45) طفلا تتراوح أعمارهم من (سنة _ 15 عاما)، وأوزانهم لا تزيد عن 30 كجم في قسم الغسيل الكلوي، ويحتاجون إلى عملية الغسيل الكلوي من (3_4) جلسات أسبوعيا ولمدة تستغرق (4) ساعات خلال الجلسة الواحدة.

وناشد د. عياد المؤسسات الدولية والحقوقية إلى حماية الأطفال من الموت المحقق نتيجة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي الذي تعتمد عليه أجهزة الغسل الكلوي بشكل كلي، مشيرا أن الكلية الصناعية تعمل بوجود التيار الكهربائي، وانقطاع التيار يسبب تراكم السموم داخل الجسم، وتجمع المياه وعدم خروجها بسبب عدم نزول البول يؤثر على القلب والاوعية الدموية والرئتين مما يؤدي إلى الموت.